11013 المشاهدات
9 نصائح لتغذية أولادك

1- تناول المنبهات بإفراط يزيد من توتر الجسم ولا يزيد من التركيز، لذلك يجب ألا تزيد كمية القهوة أو الشاي فى اليوم عن كوبين ، الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين أيضا .

2- المشروبات الطبيعية تزيد من حيوية الجسم ونشاط الدماغ، جربى العصائر الطبيعية الطازجةمع تقليل كمية السكر بها ، قدميها باردة و فى أكواب جذابة لاضفاء السعادة على ابنك المنهمك فى المراجعة والحفظ.

3- لا تهملى تقديم الماء لولدك، و ذكريه بشرب المياه دائما فالمعتاد ان ينسى او يهمل ذلك، الماء النقى لا يحل محله السوائل و العصائر ، و يساعد على حيوية و انتعاش الجسم و زيادة قدرة المخ على التركيز.

4- الزنجبيل و البردقوش من المشروبات الساخنة التى تزيد قدرة الدماغ على التحصيل ، جربى تقديم فنجان من نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل أو البردقوش على ماء مغلى و تغطيته لدقائق ثم تقديمه، و يمكنك تحليته بعسل النحل لزيادة الفائدة و تحليته بشكل طبيعى.

5- وجبة الإفطار هى أهم وجبة فى اليوم، فهى تعطى ابنك الطاقة ليبدأ مذاكرته، احرصى على توفير كافة العناصر الغذائية بها (بروتين و نشويات و القليل من الدهون المفيد كزيت الزيتون) مع الخضروات و قطعة من الفواكه، حاولى تقديمه الإفطار بشكل مرح ليبدأ ابنك يومه بسعادة و نشاط.

6– الوجبات الدسمة تعطى احساسا بالخمول و صعوبة التحصيل ، لذلك احرصى على ألا تقتصرى على ثلاث وجبات كبيرة يوميا ، بل قسميها إلى 5-6 وجبات صغيرة و متوازنة و خفيفة .

7- الوجبات السريعة مليئة بالدهون و فقيرة فى العناصر الغذائية المفيدة ، و تزيد من خمول الجسم ، لذلك حاولى منعها قدر الإمكان و استعيضى عنها بتقديم الطعام بطرق مبتكرة ووصفات جديدة ، ليقبل إبنك على وجبته المفيدة.

8- المكملات الغذائية كالفيتامينات و المعادن من الأمور المفيدة للدماغ والجسم ، و لكن احرصى على توفيرها بشكل طبيعى فى الغذاء و البعد عن صورها الدوائية الا وقت حاجة الجسم لها (إذا كشفت تحاليل الجسم عن نقص ما فى عنصر معين) ، لذلك احرصى على توفير الخضروات الورقي الداكنة لتوفير فيتامين ب المفيد للمخ والأعصاب ،  وكذلك اللحوم الحمراء المليئة بهذا العنصر المفيد ..

9- مضادات الأكسدة موجودة فى المكسرات كاللوز و فى الشاى الأخضر ، و معظم الفيتامينات فى الفاكهة مثل فيتامين ج فى البرتقال ، البيتاكاروتين فى الجزر … احصرى على تقديم طبق سلطة خضروات مع الوجبات لتضمنى حصول ابنك على معظم فيتاميناته بشكل طبيعى ، مع تقديم الفواكهة كوجبات بينية “سناك” لتعزيز النشاط .

التصنيف
صحة الطفل