6098 المشاهدات
9 نصائح فعّالة للتخلص من البثور الموجودة حول الفم والشفاه
9 نصائح فعّالة للتخلص من البثور الموجودة حول الفم والشفاه
9 نصائح فعّالة للتخلص من البثور الموجودة حول الفم والشفاه

البثور التي تظهر حول الفم أو الشفاه قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان. وقد تصبح أكثر كارثية فيما بعد. تناول الطعام قد يصبح مهمة صعبة بسبب البثور الموجودة على الشفاه أو الفم. كما قد تزداد الالتهابات عند حدوث أي اتصال بين الطعام وتلك البثور المزعجة.

الأسباب الأساسية وراء ظهور البثور على الشفاه والفم قد تشمل الاضطرابات الهرمونية، الإفراز المفرط لبعض الأحماض، النظام الغذائي الغير صحي والبشرة الدهنية. في بعض الأحيان، تظهر البثور على الشفاه والفم كنتيجة لبعض العدوى الفيروسية الناتجة عن عدم اتباع قواعد النظافة الشخصية قبل أو بعد تناول الطعام.

كيف تتخلصين من البثور المزعجة على الفم والشفاه؟

عندما تواجهين هذه المشكلة، فبالتأكيد سترغبين في إيجاد وسيلة للتخلص منها بطريقة سريعة. يمكنكِ ببساطة التخلص من تلك البثور التي تظهر على الشفاه أو الفم من خلال اتباعك لعدة طرق بسيطة.

إليكِ بعض النصائح الفعّالة كي تساعدك في ذلك.

1- استخدام قطعة قماش مبللة

أولًا، قومي بربط شعرك للخلف كي لا يلامس بشرة الوجه أو الشفاه. بعد ذلك، استخدمي قطعة نظيفة من القماش وقومي بوضعها في القليل من الماء الدافئ. ثم قومي باستخدامها للضغط على الشفاه برفق، وستشعرين بعدها براحة.

2- تجنبي استخدام بلسم الشفاه لفترة

إذا كنتِ تستخدمين بلسم الشفاه، فعليكِ بتجنب استخدامه لعدة أيام. تأكدي من عدم احتواء بلسم الشفاه على أي من المكونات الكيماوية القاسية التي قد تتسبب في تهيج الشفاه.

وقد ثبت أن بلسم الشفاه هو أحد أهم الأسباب التي تتسبب في ظهور البثور المؤلمة على الشفاه والفم. فعند استعمال بلسم الشفاه اللزج، يتسبب ذلك في جذب الأتربة والشوائب، التي تتسبب في تراكم البكتيريا وظهور البثور.

3- استخدمي غسول طبي للفم

اغسلي شفتيك وفمك باستخدام غسول طبي متخصص للفم. تجنبي استخدام الصابون في حالة ظهور البثور. بدلًا من ذلك، جربي استخدام المنتجات المضادة لحب الشباب المتوافرة في المتاجر الكبرى لهذا الغرض. استخدمي أيضًا غسول الوجه بدلًا من الصابون لتحسين ملمس البشرة والتخلص من البكتيريا المتراكمة.

4- امسحي شفتيك جيدًا بعد تناول الطعام

اهتمي بمسح شفتيك جيدًا بعد تناول الطعام أو الشراب. فهذا أمر ضروري للتخلص من بقايا الطعام التي قد تتراكم  على الشفاه، مما يؤدي لظهور البثور.

5- استخدام الفرشاة للشفاه

استخدمي الفرشاة لتنظيف شفتيك برفق. قومي بتدليك شفتيك برفق باستخدام الفرشاة. فيساعد ذلك على تقشير الشفاه والتخلص من طبقات الجلد الميت، كما يساعد أيضًا على التخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة. كرري تلك العملية مرتين خلال اليوم.

6- شرب الماء بوفرة

الماء هو حل سحري للتخلص من البثور على الفم. اشربي الماء بوفرة خلال اليوم، فيساعد ذلك على الحفاظ على انتعاش الفم والتخلص من الروائح الكريهة. كما يمنع أيضًا تراكم البكتيريا داخل الفم.

7- تأكدي من غسول الوجه الذي تستخدمينه

تمامًا كبلسم الشفاه، تأكدي من أن غسول الوجه الذي تستخدمينه أمن تمامًا. فقد يحتوي غسول الوجه على بعض العناصر الكيميائية التي قد تتسبب في تلف البشرة. للتأكد من ذلك، قومي بتجربة نوع أخر من غسول الوجه، ولاحظي بنفسك إن اختفت تلك البثور أم لا.

8- لا تلمسي البثور أبدًا

لا تلمسي أبدًا البثور الظاهرة على البشرة بشكل عام. فقد تتحول لصورة أسوأ بعد ذلك، نتيجة لانتشار البكتيريا على سطح البشرة.

9- استشيري الطبيب

في حالة استمرار تلك المشكلة، فقومي باستشارة طبيبك الخاص لوصف علاج مضاد للفيروسات. فقد يساعدك ذلك على التخلص من البثور بشكل سريع وفعّال.


21