6144 المشاهدات
7 استخدامات جمالية رائعة للكركم لبشرة نقية ونضرة
7 استخدامات جمالية رائعة للكركم لبشرة نقية ونضرة
7 استخدامات جمالية رائعة للكركم لبشرة نقية ونضرة

الكركم هو أحد التوابل الهندية شائعة الاستخدام. فلا يستخدم فقط لإضافة لون ومذاق مميز لوصفات الطبخ، لكنه يستخدم أيضًا في العديد من الأغراض الجمالية. فقد أصبح جزء أساسي من مكونات العناية بالبشرة. فقد استخدم الكركم على مدى سنوات عديدة لتحضير الخلطات الطبيعية ومنتجات التجميل للعناية بالبشرة

تعرفي إلى أهم 7 استخدامات جمالية للكركم لتحصلي على بشرة خالية من العيوب.

1- لمكافحة شيخوخة البشرة

الكركم عامل مقشر ممتاز للبشرة، كما يساعد على مكافحة أثار شيخوخة البشرة. فيخلط دقيق الحمص مع القليل من الكركم مع كمية مناسبة من الماء لنحصل على عجينة متجانسة. أو يمكن استخدام الكركم مع الحليب أو الزبادي. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه أو الجسم حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

2- لتقليل ظهور التجاعيد

يخلط الكركم مع المكونات الطبيعية الأخرى لتقليل ظهور تجاعيد البشرة.

– يخلط الحليب الغير مغلى مع عصير الطماطم والأرز المطحون والقليل من الكركم. ثم يستخدم الخليط على البشرة حتى يجف تمامًا. فيعمل حمض اللاكتيك من الحليب على تقشير البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت.

– يمكن خلط الكركم مع الزبدة وعصير القصب الطبيعي، وهو علاج فعّال للتخلص من تجاعيد العينين والهالات السوداء.

– خليط الكركم مع العسل يساعد على تقشير بشرة الوجه والتنظيف العميق لمسام البشرة.

3- للتخلص من حب الشباب

لا يساعد الكركم على إزالة الندبات والتهابات البشرة فقط، لكنه يساعد أيضًا على تقليل إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة.

– حضري بنفسك مقشر طبيعي للبشرة من خلال إضافة القليل من الماء مع عصير الليمون لمسحوق الكركم. ثم يستخدم الخليط على أماكن ظهور حب الشباب ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم يفرك بعد ذلك باستخدام الماء الفاتر.

– كما يمكن استخدام خليط خشب الصندل مع الكركم كماسك طبيعي لإزالة حب الشباب ويشطف بعد 10 دقائق.

– لعلاج الندبات الناتجة عن حب الشباب، اخلطي الكركم مع القليل من الماء واتركيها على أماكن الندبات لمدة 15 دقيقة.

– للتحكم في إفراز زيوت البشرة، حضري خليط من مسحوق خشب الصندل مع الكركم وعصير البرتقال. ويترك الخليط على البشرة لمدة 10 دقاق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

4- لإزالة علامات التمدد

اخلطي دقيق الحمص مع الكركم والزبادي أو الحليب، ويستخدم الخليط على أماكن علامات التمدد. فيساعد على تفتيح لونها وتقليل ظهورها.

5- لعلاج حروق الجلد

عند تعرضك لحروق الجلد، فيستخدم الكركم كعلاج سريع لذلك نتيجة لخواصه المضادة للالتهابات. حضري خليط من الكركم مع هلام الألو فيرا، ويستخدم الخليط على مكان الحرق، وستلاحظين بعدها سرعة شفاءه.

6- لإزالة شعر الوجه

الاستخدام المنتظم لخليط دقيق الحمص مع الكركم يساعد على تقشير بشرة الوجه ومنع نمو الشعر. لكن تأكدي من استخدام ذلك الخليط لمدة شهر كي تحصلي على نتائج إيجابية.

7- لعلاج تشققات الكعبين

استخدمي خليط من زيت جوز الهند أو زيت الخروع مع مسحوق الكركم على تشققات الكعبين لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام كي تتخلصي من تلك التشققات المزعجة.


21