6094 المشاهدات
5 فيتامينات أساسية لبشرة نضرة ومشرقة
5 فيتامينات أساسية لبشرة نضرة ومشرقة
5 فيتامينات أساسية لبشرة نضرة ومشرقة

تتنافس العديد من الشركات لإنتاج الكريمات ومستحضرات التجميل التي تهدف للحصول على بشرة أفتح. لكن لكل منّا نوع بشرة ودرجة لون مختلفة. وعندما يصدر منتج يصلح لجميع أنواع البشرة، فهو أمر مثير للشك، فالمستخلصات الطبيعية فقط هي التي تستطيع تحقيق ذلك. فالطبيعة لديها حل ممكن لجميع مشكلات البشرة، وهناك فيتامينات ذات تأثير فعّال على صبغة الميلانين، مما تعمل على تفتيح البشرة بشكل طبيعي وآمن.

من أهم تلك الفيتامينات التي تساعد على الحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

1- فيتامين A

فيتامين A معروف بخواصه الرائعة لتقوية أنسجة البشرة وإصلاحها. فيعمل على شد البشرة وحمايتها من الجفاف. تناول مصادر فيتامين A بشكل منتظم يساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها. لكن لا بد من تناول فيتامين A بكميات معتدلة، فهو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون. فيتم تخزين الدهون التي تراكمن نتيجة الفائض من فيتامين A داخل الكبد، مما قد يضر بصحة الجسم.

يتوافر فيتامين A في منتجات الألبان، البيض، الأسماك الزيتية والخضروات كالبروكلي، السبانخ والجزر. تناولي كوب من عصير الجزر يوميًا أو يمكن تناول الجزر الطازج مع وجبة الإفطار لضمان الحصول على الكميات اللازمة للجسم من فيتامين A.

2- فيتامين B

فيعمل فيتامين B على تحسين لون البشرة، وتغذية الشعر أيضًا. ويساعد أيضًا على تعزيز إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة. وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء، لذلك، يمكن تناوله يوميًا بكميات وفيرة. قد يتسبب فيتامين B في زيادة دهون فروة الرأس، مما يؤدي لظهور قشرة الرأس. لذلك، فينصح بغسل الشعر بشكل منتظم مع استخدام بلسم مناسب.

الخضروات الورقية من أفضل مصادر فيتامين B. كما يتوافر كذلك في جنين القمح، الخميرة، الحبوب، الزبادي والخبز البني.

3- فيتامين C

يتميز فيتامين C بالعديد من الفوائد لصحة البشرة، كما أنه ضروري لصحة العينين واللثة. فيساعد على تعزيز مناعة الجسم لمكافحة العدوى المختلفة. وهو أيضًا من مضادات الأكسدة القوية، ويساعد على مرونة وسلاسة البشرة. وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء أيضًا، فينصح بتناوله بشكل يومي.

يتوافر فيتامين C  في الفواكه الحمضية كالبرتقال، الليمون، الجريب فروت، والعنب والمانجو. أما الخضروات كالبروكلي، القرنبيط، الخيار والطماطم فتحتوي أيضًا على كميات كافية من فيتامين C.

4- فيتامين E

فيتامين E هو الفيتامين الأكثر أهمية لصحة البشرة. فهو المسؤول عن مكافحة أثار شيخوخة البشرة بشكل فعّال. حيث يساعد على التخلص من الشوارد الحرة داخل الجسم، مما يساعد على التخلص من علامات التمدد والخطوط الدقيقة. ويمكن تناوله يوم بعد يوم.

الزيتون، الفول السوداني، بذور دوار الشمس واللوز هي كلها مصادر غنية بفيتامين E. كما يتوافر أيضًا في الخضروات الورقية وجنين القمح.

مع تناول فيتامين E بكميات مناسبة، فيساعد على تغذية البشرة ونضارتها. استبدلي كريمات تفتيح البشرة المختلفة بكبسولات فيتامين E ولاحظي الفرق بنفسك.

5- فيتامين K

عند تناول فيتامين K بكميات مناسبة، فيساعد ذلك على حماية البشرة وإزالة البقع بطريقة سهلة.

الخضروات الورقية هي أفضل مصادر فيتامين K.


21