7512 المشاهدات
5 خلطات طبيعية بسيطة وفعّالة من اللبن الرائب لجميع أنواع البشرة

مع اقتراب فصل الشتاء، قد تتعرض البشرة لمخاطر الجفاف، مما يجعلها في حاجة أكيدة للعناصر الطبيعية المرطبة. واللبن الرائب هو أحد العناصر الأساسية الغنية بالمغذيات الضرورية لصحة وحيوية البشرة. وقد استخدم اللبن الرائب منذ القدم كجزء أساسي من روتين العناية بالبشرة، وهو عبارة عن مادة بيضاء سميكة ودسمة غنية بحمض اللاكتيك، الكالسيوم، الزنك، والمعادن الأخرى. ونظرًا لاحتواءه على كل تلك العناصر الغذائية، فيتمتع اللبن الرائب بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، الشعر والبشرة أيضًا.

فلا يساعد اللبن الرائب على تحسين صحة الجهاز الهضمي فقط، لكنه أيضًا يساعد على تفتيح لون البشرة، التخلص من حروق الشمس، تفتيح أثار البقع الداكنة، مكافحة البكتيريا المكونة للبثور، كما يساعد على الترطيب العميق للبشرة. ومع الاستخدام المنتظم للوصفات الجمالية من اللبن الرائب، ستتخلصين حينها من البقع الداكنة والخطوط الدقيقة، فهو غني بمضادات الأكسدة ويتمتع كذلك بخواص مضادة للالتهابات.

5 خلطات طبيعية مختلفة من اللبن الرائب للعناية بالبشرة

1- خلطة اللبن الرائب للعناية بالبشرة الجافة

اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع نصف ملعقة صغيرة من العسل. فيساعد العسل على ترطيب البشرة وتنعيمها، كما أنه مثالي للبشرة الجافة. بعد ذلك، أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الحمص حتى نحصل على خليط متجانش. كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الماء البارد للحصول على القوام المناسب. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15-20 دقيقة. ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

2- خلطة اللبن الرائب للعناية بالبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة صغيرة من اللبن الرائب. أضيفي كمية مناسبة من ماء الورد للحصول على خليط متجانس.

إن كنت من أصحاب البشرة المعرضة لحب الشباب، فيمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق أوارق النيم المجففة. حيث يتميز النيم بخواص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل ظهور البثور.

استخدمي الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

3- خلطة اللبن الرائب للبشرة الحساسة

اخلطي نصف ثمرة مهروسة من الموز مع ملعقة صغيرة من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من دقيق الحمص. كما يمكنكِ أيضًا إضافة بياض بيضة واحدة. أضيفي كمية مناسبة من الماء البارد للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه ويترك حتى يجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

4- خلطة اللبن الرائب للبشرة المختلطة

اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم أضيفي نصف ملعقة صغيرة من العسل واخلطيهم جيدًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستخدم الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، أو حتى يجف تمامًا. بعد ذلك، يشطف بالماء البارد.

5- خلطة اللبن الرائب لتفتيح البشرة والتخلص من حروق الشمس

اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان. ثم أضيفي ملعقة صغيرة من دقيق الحمص واخلطي المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستخدم الخليط لفرك بشرة الوجه في حركات دائرية برفق. يترك الخليط لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

اللبن الرائب من الأطعمة المثالية لصحة الجسم والبشرة. احرصي على إدراجه في نظامك الغذائي اليومي، ولا تنسي استخدام الخلطات الطبيعية من اللبن الرائب أيضًا.