7645 المشاهدات
11 نصيحة لتعليم طفلكِ إستخدام أدوات المطبخ

تستمتع الأم كثيراً عندما تراقب تغذية طفلها و تراقبه في نموه و كبر حجمه أمام عينيها و لكن بعد أن يصل طفلكِ إلى عمر معين و يتقدم في السن بالشكل الذي يسمح له بأن يتحمل المسؤولية يجب عليكِ أن تنقلي إليه المعرفة الغذائية التي توجد لديكِ و تعلميه كيف يستخدم أدوات الطبخ كي يطعم نفسه بنفسه بدون مساعدة من أحد.

و لذلك ننصحكِ بإتباع تلك الطرق لتعليم أطفالكِ إستخدام أدوات المطبخ  المختلفة ولكن في حدود سلامته.

– ابدأي بتعليم طفلكِ أن يغسل يديه بالماء و الصابون كي يقضي على الجراثيم و أن تمنعيه من تذوق أي خليط يحتوي على البيض كأحد مكوناته الأساسية.

علميه كيف يقوم بإستخدام أدوات المطبخ الأساسية مثل الملاعق و السكاكين و الأكواب و الشوك و دعيه يشاهدكِ و أنت تقومين بإستخدام الأدوات المعقدة أكثر مثل الآنية و الأدوات الكهربائية قبل أن تسمحي له بإستخدامها.

– لا تجعلي طفلكِ يراكِ و أنت متوترة و خائفة من إستخدام الأدوات الخطيرة التي توجد في المطبخ بل حاولي أن تسترخي و تراقبيه بشكل جيد و أن يراك مبتسمة و مطمئنة.

– قومي بتعليم طفلكِ المصطلحات التقنية التي تستخدم في المطبخ بعد أن تجعليه يعرفها جيداً و يمكنكِ أن تستخدمي مصطلحات بسيطة أكثر كي يعتاد عليها و على أية حال فإن الأطفال يستطيعون إتقان الفنون الجديدة و يحفظون الكلمات الجديدة بشكل سهل.

– قومي بتعيين المهام و توزيعها على طفلكِ حسب عمره و مقدرته كي تحافظي على حماسه للمطبخ و تزيد من متعته فيه.

 إذا كان عمر طفلكِ يتراوح بين الخمس و الست سنوات فيمكنه أن يحرك المهلبية و يلتقط الفاصولياء الخضراء و يجمعها و يحضر الخس كي تعدي السلاطة و أن يضغط على قوالب الكعك و البسكويت.

 إذا كان طفلكِ يتراوح عمره بين السبع و الثماني سنوات فيمكنه أن يقوم بغسل الخضروات و يقشر الذرة و يمزج المكونات و يخلطها معا.

– إذا كان عمر طفلكِ يتراوح بين التسع و العشر سنوات فيمكنه أن يعجن العجين و يحرك الخلطات الساخنة و أن يشوي اللحوم و يقطع الأطعمة بالسكين.

– إذا كان عمر طفلكِ يزيد على العشر سنوات فيمكنه أن يقطع الخضروات و يفرمها و أن يقلي البطاطس و يشرف على الأطعمة التي يتم تسخينها في الميكروويف و أن يخبز في الفرن.

– لا تفرضي على طفلكِ وصفات محددة و أن تتركي له حرية أن يختار من بين أكثر من وصفة يحب أن يتناولها.

 ابدئي بتعويده على المطبخ منذ سن مبكرة كي يستمتعو يستفيد من المطبخ و فنونه المختلفة.