7528 المشاهدات
٥ معتقدات خاطئة عن العناية بالبشرة في فصل الشتاء

تتطلب البشرة عناية خاصة في فصل الشتاء للحفاظ  على ترطيبها وحمايتها من الجفاف والتشققات، وتتعرض الكثير من السيدات إلى مشاكل البشرة  في فصل الشتاء برغم إتباعهم روتين يومي للعناية بالبشرة وذلك نتيجة لبعض المعتقدات الخاطئة والتي منها:

1-الماء الدافئ يساعد على ترطيب البشرة الجافة وتهدئتها:

لا شك أن الماء الدافئ يساعد على تنشيط الدورة الدموية لتبدو البشرة أكثر حيوية، كما يمنحكِ الشعور بالدفء في فصل الشتاء ويساعد على التخلص من التوتر والأرق وآلام العضلات إلا أن تعريض البشرة للماء الدافئ وفقاً لدكتورة رانيللا هيرش طبيبة أمراض جلدية في بوسطن قد يتسبب في تكون طبقة خشنة وجافة على الجلد وذلك لأن الماء الساخن (إذا كانت درجة حرارة الماء أعلى من درجة حرارة الجسم الطبيعية) يعمل على فتح المسام وتبخير الرطوبة الطبيعية الموجودة في الجلد. لذا يفضل ضبط درجة حرارة ماء الاستحمام عند درجة 37 أو أقل وعدم الاستلقاء في حوض الاستحمام لفترة طويلة واستخدام لوشن  مرطب للجسم أو زيت الأطفال مباشرة بعد الاستحمام للحفاظ على ترطيب الجسم ونعومته.

2-البشرة الدهنية لا تحتاج إلى مرطب:

يعتقد الكثيرون أن الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية كافية لترطيبها وحمايتها من الجفاف وأن استخدام مرطب على البشرة الدهنية قد يتسبب في تكون الحبوب والبثور. والحقيقة أن أصحاب البشرة الدهنية يحتاجون إلى ترطيب الجلد بنفس قدر أصحاب البشرة العادية وخاصة في فصل الشتاء حيث يتكون لديهم طبقات خشنة على جلد البشرة والجسم. لذا يفضل لأصحاب البشرة الدهنية استخدام مرطب خفيف سريع الإمتصاص مرتين يومياً للحفاظ على البشرة من الجفاف في فصل الشتاء.

3-لا تحتاج البشرة إلى استخدام واقي للشمس في فصل الشتاء:

من أكثر المعتقدات الخاطئة في فصل الشتاء أن البشرة لا تحتاج واقي للشمس وذلك لأن أشعة الشمس تكون خفيفة وتقول الدكتورة جانيت جراف وهي طبيبة أمراض جلدية بنيويورك أنكِ تحتاجين نفس الكمية من واقي الشمس حتى إذا كنتِ تخرجين في يوم ممطر وذلك لأنكِ تتعرضين لنفس القدر من الأشعة غير البنفسجية التي تتعرضين لها في فصل الصيف والتي قد تتسبب في حروق الشمس والإلتهابات حتى لو كانت أشعة الشمس غير قاسية. والتعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة يسبب ظهور التجاعيد والإصابة بسرطان الجلد. لذا يجب استخدام واقي الشمس بانتظام حتى في فصل الشتاء.

4-يجب عدم تقشير البشرة في فصل الشتاء:

من المعتقدات الخاطئة أن تقشير البشرة خلال فصل الشتاء يتسبب في جفافها وفي الحقيقة أن الإفراط في تقشير البشرة سواء في الصيف أو الشتاء يؤدي إلى جفاف الجلد إلا أن الاستخدام المنتظم لماسكات التقشير يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت والطبقة الخشنة التي تتكون على البشرة في فصل الشتاء. وللحصول على أفضل نتائج تقشر البشرة مرة إلى مرتين أسبوعياً وتتبع بكريم مرطب لحمايتها من الجفاف.

5-لعق الشفاه يساعد على ترطيبها:

يعتبر لعق من أكثر العادات التي تتسبب في جفاف الشفاه وتشققها  وذلك لأن اللعاب يحتوي على مواد حمضية تعمل على نزع الرطوبة الطبيعية من الشفاه، الأمر الذي يتسبب في جفافها بشدة. لذا حاولي الامتناع عن لعق الشفاه حتى لو كانت جافة واستخدمي مرطب الشفاه ويفضل الخالي من الروائح أو الفازلين.