7608 المشاهدات
وصفات طبيعية ونصائح للتخلص من الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية والمختلطة

تحتاج البشرة الدهنية والمختلطة إلى عناية خاصة لحمايتها من الحبوب والبثور والرؤوس السوداء. حيث يؤدي تراكم الزيوت الزائدة إلى تكون الحبوب وظهور البشرة بلمعة غير محببة. وللتخلص من الزيوت الزائدة ومنع تراكمها يمكنكِ عمل بعض الأقنعة الطبيعية التي تساعد على تنظيف البشرة الدهنية والمختلطة وتنقية مسامها والتخلص من الزيوت الزائدة دون التسبب في جفاف البشرة.

1-الماء الدافئ:

استخدام الماء الدافئ أو الفاتر  هي أسهل طريقة للتخلص من زيوت البشرة الزائدة والأتربة دون التسبب في جفاف البشرة أو التهابها. اغسلي الوجه بالماء الفاتر على الأقل مرتين يومياً دون استخدام غسول ومرة واحدة باستخدام الغسول. وبعد الانتهاء من غسل الوجه احرصي دائماً على استخدام الماء البارد في شطف الوجه لغلق المسام. ثم تجفف البشرة جيداً.

2-محلول الماء والملح:

يعد محلول الماء والملح من الطرق الفعالة في التخلص من زيوت الوجه الزائدة ومنع تكون الحبوب، ولعمل هذا المحلول تخلط ملعقة من الملح مع فنجان من الماء السابق غليه وتعبأ في زجاجة سبراي نظيفة وترج جيداً لضمان ذوبان الملح بالكامل وتستخدم يومياً على البشرة مرة واحدة وتترك حتى تجف لمدة ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ويجفف جيداً. عند استخدام محلو الملح والماء يجب الابتعاد عن العين حتى لا يتسبب في التهاب أغشية العين واحمرارها.

3-استخدام التونر المنظف (تونر الخل وماء الورد):

يعمل التونر على التخلص من الزيوت الزائدة والأتربة التي لا يستطيع الماء إزالتها حيث يتوغل بعمق داخل طبقات البشرة ويساعد على تنقية المسام. ومن أفضل الوصفات الفعالة لعمل تونر لطيف على البشرة وغير مكلف هي تونر الخل وماء الورد، أضيفي مقدار من ماء الورد إلى مقدار من الخل في زجاجة نظيفة واستخدمي الخليط يومياً كتونر منظف باستخدام قطعة من القطن لمسح البشرة مع التركيز على المناطق التي يكثر فيها إفراز الزيوت كالجبهة والأنف. كما يمكن إضافة فنجان من الشاي الأخضر إلى فنجان من ماء الورد واستخدامه كتونر.

ومن أبسط الطرق لتنظيف البشرة بعمق والتخلص من الزيوت الزائدة هي استخدام قطنه مبللة باللبن وتمرريها على الوجه بالكامل ثم يشطف الوجه بالماء فقط.

4-تقشير البشرة:

يؤدي تراكم الزيوت الزائدة على البشرة إلى انسداد المسام وظهور البشرة بمظهر شاحب وباهت وللتخلص من هذه الزيوت احرصي دائما على تقشير البشرة مرتين أسبوعياً بمقشر يتناسب مع احتياجات بشرتك ومن أفضل المقشرات الطبيعية مقشر اللوز والعسل. تطحن حبتين من اللوز وتضاف إلى ملعقة من العسل ويستخدم الخليط في تقشير البشرة المبللة في حركات دائرية لمدة 5 دقائق ويترك على البشرة لمدة 10 دقائق أخرى ويشطف بالماء الفاتر. يعمل اللوز على تنظيف المسام والتخلص من الزيوت الزائدة وتفتيح البشرة.

كما يمكن استخدام جل الألوفيرا كمكون طبيعي فعال في التخلص من زيوت البشرة الزائدة، وذلك بإضافة ملعقة من جل الألوفيرا إلى ملعقة من الشوفان المطحون وتدليك البشرة بهذا الخليط لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء البارد. وستلاحظين اختفاء لمعة الوجه والزيوت الزائدة فور شطف الماسك.

5-استخدام ماسكات طبيعية:

بعد تقشير البشرة يجب عمل ماسك لغلق المسام بعد تنظيفها ومن أفضل الماسكات الطبيعية التي تعمل على غلق المسام والتخلص من الزيوت الزائدة ماسك بياض البيض والعسل. اخلطي ملعقة من العسل مع بياض بيضة واحدة وملعقة من الدقيق لعمل معجون متجانس يوضع على بشرة نظيفة لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر. يعمل بياض البيض على التخلص من الزيوت الزائدة وشد الجلد ومنع تكوين الحبوب.

6-تناول الأطعمة الصحية:

تجنبي تناول الأطعمة الدسمة والتي تتسبب في زيادة إفراز الزيوت في البشرة كالوجبات السريعة والأطعمة المقلية. كما يجب تقليل تناول السكريات والكربوهيدرات والتي تعمل على رفع مستوى الأنسولين في الدم مما يحفز زيادة إفراز الزيوت في البشرة.