10990 المشاهدات
هل تناول العسل آمنٌ خلال فترة الحمل؟

العسل غذاء طبيعي يمكن استخدامه للوقاية من العديد من المشكلات الصحية. وعلى الرغم من فوائده المتعددة، إلا أن معظم النساء يتجنبن تناوله خلال فترة الحمل، خوفا من جراثيم البوتلين التي قد تتواجد داخل العسل. كما أن الجهاز الهضمي غير المكتمل للجنين لا يمكنه التصدي لتلك الجراثيم. وتعتقد الكثير من السيدات أن العسل قد يتسبب بالتسمم أو بآثار سلبية على الجنين.

 

ولكن كل هذه الاعتقادات لا أساس لها من الصحة، فتناول العسل أثناء الحمل أمن جدا، كما ينصح العديد من الأطباء بتناول العسل العضوي المعقم خلال فترة الحمل. ومعظم الأنواع التي تتواجد في الأسواق والمتاجر الكبرى هي أنواع آمنة ومعقمة. فعملية التعقيم تضمن التخلص من جميع أنواع البكتيريا التي تضر بصحة الأم والجنين أيضا.

الفوائد الصحية للعسل خلال فترة الحمل

العسل من أفضل وأهم الأطعمة التي يمكن للمرأة تناولها خلال فترة الحمل، فهو علاج للكثير من أعراض الحمل المؤرقة. ومن أهمها:

علاج حرقة المعدة أثناء الحمل

حرقة المعدة هي إحدى الأعراض الشائعة خلال الحمل. فالهرمونات الناتجة عن الحمل تساعد على ضعف عضلة الفؤاد المسؤولة عن عدم ارتداد الأحماض المعدية من المعدة إلى المريء، مما يتسبب بالشعور بحرقة في الصدر. كما يتزايد هذا الشعور في الشهور الأخيرة من الحمل، نتيجة حركة الجنين المتزايدة.

 

فيمكن للمرأة الحامل التغلب على الشعور بالحرقة من خلال تناول كوب من اللبن المحلى بالعسل، وهو فعال جدا لمعادلة الأحماض المعدية المرتجعة في المريء.

علاج نزلات البرد خلال فترة الحمل

الإصابة بنزلات البرد أمر شائع خلال الحمل. فتكون المرأة الحامل أكثر عرضة للعدوى نتيجة ضعف الجهاز المناعي. وقد يجعل ذلك علاج نزلات البرد والسعال أمرًا صعبًا. لذلك عند الإصابة بالبرد اثناء الحمل، احرصي على الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C من الفواكه والخضروات. كما ينصح بتناول الليمون مع العسل فهي خلطة فعالة جدا لعلاج البرد وإحتقان الحلق.

التغلب على الغثيان عند الصباح

تعاني حوالي 70% من السيدات من الغثيان والرغبة بالتقيؤ صباحا، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كما أنها قد تتسبب في فقدان الوزن في الحالات الشديدة، بالإضافة إلى سوء التغذية وبعض الأعراض الأخرى الخطيرة أثناء الحمل.

 

ولعلاج تلك الحالات من الغثيان في الصباح، ينصح بتناول مشروب الزنجبيل، فهو فعال جدا ضد عدوى الجهاز التناسلي، كما ينشط الدورة الدموية، ويساعد على توفير إمدادات الدم لأجهزة الجسم المختلفة. فيمكن للمرأة الحامل تناول مشروب الزنجبيل مع العسل بكميات معتدلة.

نصائح هامة قبل شراء العسل الطبيعي والتأكد من جودته

لاختبار العسل الطبيعي قبل شرائه والتأكد من جودته يمكن إجراء أحد الاختبارين:

 

1- ضعي القليل من العسل على ورقة، إذا انتشر فهو غير نقي ويحتوي على الكثير من الماء.

2-  ضعي نقطة من العسل في كوب من الماء، إذا سقطت مباشرة في الماء فهو عسل نقي، أما إذا ذابت في الماء فهو ليس نقيا.

 

على الرغم من أن هنالك العديد من العلاجات الطبيعية الآمنة التي تعتمد على العسل والتي تساعد على التغلب على أعراض الحمل المختلفة، إلا أنه لا ينصح بتقديم العسل للأطفال الرضع قبل العام الأول. كما أن هناك بعض الأعشاب التي لا تصلح للاستعمال خلال فترة الحمل، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأعشاب.

التصنيف
حمل وأمومة