6093 المشاهدات
مكونات أساسية ابحثي عنها في كريمات مكافحة التجاعيد
مكونات أساسية ابحثي عنها في كريمات مكافحة التجاعيد
مكونات أساسية ابحثي عنها في كريمات مكافحة التجاعيد

تحتوي رفوف المتاجر على المنتجات المختلفة المضادة لشيخوخة البشرة وكريمات علاج التجاعيد والتي تختلف في مكوناتها وأسعارها. فيمكنكِ بسهولة تمضية ساعة كاملة في قراءة ملصقات المنتجات لتتعرفي إلى المكونات المختلفة وتقارني الأسعار، كي تستطيعي تحديد المنتج المناسب لكِ. ولكي تستطيعين إتخاذ القرار المناسب لشراء كريم مكافحة التجاعيد، فلابد أن تتعرفي جيدًا إلى المكونات الأساسية المستخدمة وخواصها.

تعرفي إلى أكثر المكونات شائعة الاستخدام لتصنيع كريمات التجاعيد.

الرتينول

الرتينول أو الرتينويد هو من مشتقات فيتامين A، وقد أثبتت الدراسات الطبية المختلفة أن استخدام الرتينول يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحمي من ترقق الجلد وتنعيم التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما يعرف الرتينول كذلك بقدراته الفائقة لتقليل ظهور البقع العمرية والكلف. لكن على الرغم من ذلك، فلا يعمل الرتينول على إخفاء التجاعيد العميقة والبارزة تمامًا، لكن قد يساعد على تحسين مظهرها تدريجيًا. لذلك، استخدمي كريمات مكافحة التجاعيد التي تحتوي ضمن مكوناتها على الرتينول، لكن احذري فقد تتسبب في تهيجات البشرة وبعض الاحمرار في الأسابيع الأولى من الاستخدام. أيضًا، كريمات الرتينول حساسة للضوء، مما يعني أنها لا ينبغي استخدامها أثناء النهار لتجنب التعرض لأشعة الشمس.

أحماض الهيدروكسي

تشتمل تلك المجموعة على بعض المكونات كأحماض الألفا هيدروكسي، البيتا هيدروكسي، والبولي هيدروكسي. تعمل تلك الأحماض على تقشير طبقات  الجلد الميت وتحفيز نمو الخلايا وتجديد البشرة، مما يترك البشرة مشرقة ومتجددة. وفقًا لفاعلية الكريم وحساسية البشرة، فقد يعاني بعض الأشخاص احمرارًا بسيطًا على الجلد عند استخدام تلك الكريمات.

مضادات الأكسدة

فيتامين C، Q10، مستخلصات الشاي، مستخلصات بذور العنب والنياسين أميد هي كلها من المكونات التي تتميز بخواص طبيعية مضادة للأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الشوارد الحرة وحماية البشرة من التلف فيما بعد، لكنها لا تستطيع إصلاح البشرة التالفة بالفعل.

عند اختيار كريمات مكافحة التجاعيد، ابحثي عن أشكال الرتينول ضمن المكونات. في حين أن أغلب كريمات مكافحة التجاعيد قد لا تحتوي على تركيزات عالية من الرتينول، إلا أنها تتميز بالعديد من الخواص التي تساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد المستقبلية. تذكري جيدًا أن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت قد يصل إلى 10 شهور من الاستخدام للحصول على النتائج المطلوبة. واعلمي أيضًا أنكِ قد تواجهين بعض التهيجات واحمرار البشرة خلال الأسابيع الأولى من الاستخدام.

وأخيرًا أفضل وسيلة للتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة هي باتباع خطوات العناية اليومية بالبشرة. احرصي على تنظيف بشرتك، استخدام التونر والكريم المرطب يوميًا لحماية البشرة. أيضًا، استخدام واقي الشمس أمر ضروري للوقاية من التجاعيد.


21