7523 المشاهدات
مع حمض الهيالورونيك L’acide hyaluronique ، قولي وداعا للتجاعيد !

أصبح استعمال حمض الهيالورونيك L’acide hyaluronique يستعمل في الآونة الأخيرة لمقاومةالتجاعيد عوض البوتوكس. وقد أعطى استعماله نتائج إيجابية وفعالة.

فما هو هذا الحمض؟ وكيف يستعمل؟ وهل تأثيره يخص تجاعيد مخصوصة دون غيرها؟ سنقدم لك في هذا المقال كل ما ينبغي لك معرفته عن هذه الطريقة.

تختلف الوسائل المستعملة للحد من بصمات الزمن والعمر على صفحات الوجه، فهناك من يستعمل كريمات، وهناك من يضع مستحضرات خاصة تعتني بالجلد، وهناك من يفضل استعمال البوتوكس أوالكولاجين.. وباختلاف الوسائل المتبعة، تختلف فعالية النتائج المحصل عليها، كما تختلف مدة التأثير التي يظل فيها الجلد في مأمن من انتشار التجاعيد.

 

وقد أظهر استعمال مادة حمض الهيالورونيك نتائج مبهرة مقارنة مع باقي الطرق: فبالإضافة إلى كونها مادة لا تسبب حساسية للجلد، فإن مدة تأثيرها تدوم أكثر من الوسائل الأخرى. وهكذا انتشر استعمال هذا الحمض لمقاومة ظهور التجاعيد.

كيف يستخدم حمض الهيالورونيك؟

خلال فترة الشباب، يحتوي الجسم على مخزون مهم من مادة حمض الهيالورونيك على مستوى الجلد، حيث تعمل هذه المادة على ملء الفراغات التي تكون بين الألياف. لكن، مع التقدم في العمر، يأخذ هذا المخزون في التناقص تدريجيا. ومع بلوغ الإنسان سن الخمسين يفقد نصف مخزون الجسم من هذا الحمض، فتصبح الفراغات التي تكون بين الألياف غير مملوءة ثم تأخذ التجاعيد في الظهور في هذه المناطق.

وأصبحت الجراحة التجميلية تستعمل حمض الهيالورنيك لملء الفراغات بين الألياف والحد من ظهورالتجاعيد. وتستخدم هذه الطريقة مادة قابلة للتحلل على شكل جيل، حيث يتم مزج هذه المادة، بعد إزالة الماء منها، بحمض الهيالورونيك الموجود في الجلد ليستعيد حجمه الأولي. ويساعد مركب حمض الهيالورونيك المحقون على تحفيز عملية تركيب الكولاجين وحمض الهيالورونيك الموجود في الجلد.

وهناك نوعان من مركب الحمض المستخدم: نوع مشبك يتميز بتركيزه العالي ولزوجته وبمدة تأثير تتراوح بين 6 و9 أشهر، ونوع غير مشبك أكثر لزوجة، ويدوم تأثيره إلى مدة لا تتجاوز 3 أشهر.

كيف تمر عملية حقن الحمض؟

يتم حقن الحمض تحت الجلد (تحت مناطق التجاعيد بالتحديد) باستخدام إبر رفيعة، ليستعيد الجلد في تلك المناطق حجمه الأول و ليونته الطبيعية، فتختفي التجاعيد. وتقدر مدة حصة الحقن بحوالي نصف ساعة.

وتتبع نفس الطريقة لحقن مادة الكولاجين. ويمكن للمعالج أن يطبق تقنيات مختلفة أثناء عملية الحقن: فإما أن يقوم بحق المادة مباشرة تحت الفراغ الملاحظ، مستعينا بشكل التجاعيد لتحديد المناطق الفارغة التي ينبغي ملؤها، حتى يتم إخفاء التجاعيد وتجميع الأنسجة الجلدية التي تجاور المنطقة المجعدة. وتتمثل الطريقة الثانية في القيام بحقن متلاحقة لقطرات قليلة من المادة تحت التجاعيد، إلا أنه في هذه الحالة قد يتسبب الحقن، في بعض الأحيان، في تكون كويرات منتشرة بطريقة غير منتظمة.

وعلى العموم، فإن عملية الحقن غير مؤلمة، وقد يستعين المعالج بتخدير موضعي لمنطقة التجاعيد.

ما هي أنواع التجاعيد التي يمكن إزالتها بهذه الطريقة؟

يمكن استخدام هذه الطريقة من أجل إخفاء التجاعيد التالية:

– الطيات الأنفية، والتجاعيد التي تظهر فوق الشفة العليا.

– التجاعيد التي تظهر في منطقة التقاء الشفتين، وكذلك كل المنطقة التي تحيط بالفم.

– خطوط التجهم التي تظهر في المنطقة الفاصلة بين الحاجبين، وكذلك الخطوط المتجعدة حول العينين.

– التجاعيد الأفقية التي تنشأ على مستوى الجبهة.

بعد إجراء التدخل التجميلي، قد يعرف الجلد بعض الاحمرار والانتفاخات، لكنها تختفي في غضون 48 ساعة. وينصح بتجنب التعرض لحرارة مرتفعة خلال الأيام العشرة التي تلي الحقن.

معلومات مفيدة، لا بد لك من معرفتها حول هذه العملية:

– نتائج هذه الطريقة فورية، ولا تترك الحقن أية ندوب على الإطلاق.

– في بعض الحالات، قد يتم المزج بين حقن حمض الهيالورونيك والبوتوكس للحصول على نتائج أفضل.

– قد يستعمل حمض الهيالورونيك في إخفاء تجاعيد أخرى، غير تلك التي ذكرنا في الفقرة السابقة.

– حمض الهيالورونيك يوجد في مركبات اصطناعية لا تحتوي على بروتينات حيوانية. لذا فإنك لا تحتاجين لإجراء اختبار حقن كما هو الحال بالنسبة للكولاجين.

– يدوم تأثير الحمض من 6 إلى 9 أشهر، بعد هذه المدة فإن الحمض يذوب ويتلاشى، وتحتاجين لإجراء حصة حقن أخرى. في معظم الحالات، تجرى الحصة الثانية من الحقن بعد مرور ستة أشهر على الحصة الأولى.

– قبل إجراء حصص الحقن، تأكدي من خبرة الطبيب المعالج ومن مهاراته، واطلعي على الثمن الذي يطلبه.

– وفي الأخير، هذا الحل الرائع لإخفاء التجاعيد يكلف ثمنا باهظا: حيث يختلف ثمن الحصة بحسب عدد التجاعيد، ويتراوح في الغالب ما بين 250 إلى 800 أورو.

هي إذن عملية بسيطة وغير معقدة، ولا تشكل أية مشاكل كما أنها لا تعرف أية تعقيدات تذكر، وتضمن لبشرتك جمالا وشبابا يدومان لفترة أطول. لكنها مكلفة شيئا ما من نوع ما، لكن النتائج المحصل عليها تستحق الثمن المطلوب.