6766 المشاهدات
ما هي وجبة الفطور الصحية

إنَّ تخطيط وجبة ، واختيار أطباق متوازنة من حيث الألوان والقيمة الغذائية ومراعاة المذاق والشكل هي البداية لإعداد وجبة غذائية ناجحة .
كما وتُعتبر وجبة الافطار الأولى من أهم هذه الوجبات الغذائية التي يتناولها الفرد فهي تُعد أساسية لما تحتويه من مصادر تُمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية وتُسهم في تكوين وبناء خلايا الجسم وتحصين مناعة جسم الانسان ضد الأمراض وخاصة الأطفال ، كما وتحافظ على أداء الجسم لوظائفه بشكل سليم وتمنع ظهور أثار الاجهاد والتوتر والتعب على الأشخاص ، مما يسهم في بقاء الجسم ممتلئاً بالحيوية والنشاط والقوة طوال اليوم . لذا يجب أن تحتوي على أهم الفتيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والكالسيوم والمعادن والألياف لما لها من أهمية لصحة جسم الانسان ، ونشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور بشكل منتظم ومتكامل هم من أكثر الناس حصولاً على الاحتياجات الغذائية الأساسية ، و أقلهم عرضة للإصابة بالامراض المختلفة .
كما أن اهمال وجبة الفطور يُضر بصحة الجسم ويُؤدي إلى خلل في بناء أنسجة وخلايا الجسم وقد يؤدي إلى نقص مستوى السكر في الدم ( الجلوكوز ) وقد تسبب مشاكل في التركيز و الاستيعاب ( خاصة لطلاب المدارس والجامعات ) وفقدان أو زيادة الوزن وعدم تحمل أعباء اليوم وبعض الأمراض مثل فقر الدم ونقص مناعة الجسم ضد الأمراض . لذلك يجب أن تحتوي وجبة الفطور على جميع العناصر الغذائية ولاتقتصرعلى نوع واحد فقط ، فجميعها تُعطينا وجبة غذائية متكاملة .
إليكم بعض المواد الغذائية الضروري تواجدها في وجبة الإفطار :
المواد الغنية بالكاليسوم مثل : الأجبان والألبان والحليب والبيض وكل مشتقاتها ، الشوفان والقمح وما يحتويه من ألياف ومعادن ، المربيات والزبدة .
يجب على الانسان أن يوازن بين ما يتناوله صباحاً والنشاطات التي يقوم بها فلكل مادة غذائية سعرات حرارية تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتبقيه نشيطاً لفترة طويلة خلال عمله اليومي .
جـــدول الــســعــرات الــحــراريــة لــبعض المواد الغذائية التي تتواجد في وجبة الفطور حسب دراسة لمنظمة الصحة العالمية :