10363 المشاهدات
ما هي معاني الالوان

نرى الألوان الزاهية في كل شيء حولنا ، ولا شك عزيزي القارئ انك تساءلت هل رؤية هذه الالون تؤثر في نفسك ؟ ، الجواب بالطبع نعم .إن للألوان تأثير كبير على نفس الإنسان عند رؤيتها ، حيث عني علم النفس بدراسة معاني الألوان وتأثيراتها النفسية والشعورية للناظرين ، فمثلاً شركات التسويق تختار ألوان مناسبة ومتناسقة مع المنتج لتكسب ثقة الزبون ، وتستخدم البنوك اللون الأزرق الداكن الذي يدل على الأمان والثقة ، وفي الطب تستخدم ألوان معينة لتحسن من نفسية المريض وتزرع في نفسه التفاؤل والأمل ، أيضاً في لديكورات تستخدم الوان مناسب لنوع كل غرفة ، فمثلاً تختار الألوان المريحة والهادئة لغرفة النوم . وفي هذه المقال نوضح معنى بعض الألوان .

قسم العلماء الألوان لقسمين : هما الألوان الدافئة والالوان الباردة ، وبالفعل اثبت جهاز الترموبيل الذي يقيس حرارة الألوان ان الألوان الدافئة حرارتها أكبر من الألوان الباردة .

الأحمر : أحد الوان الطبيعة ، لون دافئ ، ويعبر هذا اللون عن الحب والشجاعة والإثارة والغضب والكره أحياناً ، كما يعبر عن السرعة والخطر والحيوية والطاقة ، يؤثر بشكل إيجابي على الصحة : الأكزيما والعضاء التناسلية والحروق .

الأزرق أحد ألوان الطبيعة ، وهو لون بارد ، لون السماء والبحر ، يعبر عن البرودة والموثوقية والإستقرار والأمان والحياة وأحياناً الملل والحزن ، يؤثر بشكل ايجابي على إعضاء الجسم المختلفة مثل القلب والرئتين ، هو لون الإسترخاء والهدوء ، ويناسب الأشخاص العصبيين والذين يعانون من الأرق .

الأخضر : أحد ألوان الطبيعة ، لون بارد ، وهو لون الطبيعة والجمال والهدوء والثقة والصدق والتفاؤل والصبر والتسامح والتفاهم ، لون النشاط والدقة والإنفعال ، هو أكثر الألوان راحة للعين ، يساعد في تهدئة الجهاز العصبي . ذكره الله تعالى في القرآن الكريم أنه لون ثياب اهل الجنة : ” أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ” .

الأصفر : لون دافئ ، وهو لون الشمس والصيف ، هو لون الحكمة والسعادة والسرور ، يثير الانتباه ويعزز الشعور بالجوع ، يؤثر ايجابياً في عمل الكبد والطحال والشعب الهوائية والجهاز العلي والعصبي . ذكر في القرآن الكريم : “إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ”

البرتقالي : لون دافئ ، وهو لون النار ، لون البهجة والاثارة والبشاشة ، جيد لمن يعانون من مشاكل اجتماعية وضعوطات وارهاق في العمل أو المنزل ، يقاوم النعاس ، وينشط عمليات الهضم و جهاز التنفسي .

الأسود : لون القوة و الغمو والظلام ، هو “ملك الألوان” ، قد يرمز للحزن والموت والتشاؤم ، وهو لون غير حقيقي ، فهو غير موجود بألوان الطيف حيث يمتص جميع الألوان ولا يعيد أي لون منها .

الأبيض : لون السلام والمحبة ، يعبر عن النقاء والصفاء والعقلانية والإتزان والحيوية والوضوح ، محبي هذا اللون اشخاص محبوبون لا يعانون من مشاكل واضطرابات ، يهون تعدد الصداقات ، يستخدم في تهدئة جهاز الناعة . ويصف الله عز وجل المفلحين يوم القيامة : ” وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” .

التصنيف
فن الرسم