6752 المشاهدات
ما هي الانيميا

كلمة أنيميا مشتقة من اللغة اليونانية القديمة ، و تعني نقص الدم . و مرض فقر الدم أو الأنيميا هو من الأمراض التي ربما مر بها أغلب الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم ، حيث تعتبر الأنيميا أحد أكثر إضرابات الدم شيوعاً في العالم ، و هناك عدة انواع منها و لكل نوع من تلك الأنواع العديد من الأسباب و العوامل التي تؤدي إلى حدوثها ، و هناك ثلاثة أنواع كبرى من فقر الدم و هي الأكثر شيوعاً من كل الأنواع الأخرى ، و هي فقر الدم الشديد ، و يكون إما في صورة فقر دم حاد يحدث بسبب نزيف دموي مستمر ، في الإصابات أو العمليات الجراحية أو مرحلة الولادة ، و إما مزمن و يحدث عند فقد كميات بسيطة ، على سبيل المثال الدم المفقود عند السيدات في فترة الدورة الشهرية . و النوع أو الفئة الكبرى الثانية هي تدمير خلايا الدم ، أو تحلل الدم . و الثالثة هي حدوث خلل في إنتاج خلايا الم ، حيث يتم إنتاج خلايا دم حمراء غير فعّالة .
و الأنيميا أو فقر الدم بحسب التعريف الشامل هي الإنخفاض غير الطبيعي في عدد كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان ، أو وجود كمية أقل من المعتاد أو الطبيعي من الهيموجلوبين في الدم .

و هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تحدث بسببها الأنيميا ، و العديد من الإصابات و الأمراض في الكبد و الكلى و بعض الأورام السرطانية يمكن أو يؤدوا إلى حدوث الأنيميا ، كذلك يمكن أن تؤدي الأنيميا إلى حدوث مضاعفات بالجسم و تضرر العديد من الأجهزة الداخلية بسبب نقص الدم و الأكسجين الذي يصل إلى تلك الأجهزة مما يؤي إلى موت الخلايا .

و اعراض فقر الدم تختلف من شخص إلى آخر بحسب الحالة ، و نسبة المرض . و لا يعاني المصابون بمرض الأنيميا من أية أعراض واضحة ، بل في الأغلب يتم الكشف عن الأنيميا عن طريق الصدفة عند إجراء التحاليل الطبية ، و لكن في العموم يرتبط وجود الأنيميا عند الإنسان بالشعور بالضعف العام و الإرهاق و عدم القدرة على أداء الأعمال التي تحتاج إلى مجهود عضلي أو تركيز ذهني عالي ، و يحدث عند العديد من الأشخاص ضيق في التنفس و خفقان في القلب عند بذل أي مجهود ، قد يصل الأمر إلى ظهور أعراض الذبحة الصدرية عند بعض المصابين بالأنيميا .