10504 المشاهدات
ما هو معدل النمو الاقتصادي

أصبح عالم الاقتصاد والأعمال شيئاً مهمّاً لدى جميع الدّول والأنظمة، فالاقتصاد ونهوضه يعتبر صمّاما رئيسيّاً لنجاح دولة ما وتطوّرها وتقدّمها عن غيرها، فلا شيء يمكن أن يتطوّر ويتقدّم من دون أن يكون هناك نموّاً اقتصاديّاً ليسدّ حاجات المجتمع ويرفع مستوى معيشتهم سواء أكان تعليميّاً أو صناعيّاً أو تكنولوجيّاً، والعديد من جوانب الحياة الأخرى؛ حيث إنّ النّمو الاقتصادي يعتبر من الأهداف الرئيسيّة لأي دولة وإنعاش اقتصادها. فلا تجد أيّ شخص أو مسؤول اقتصادي في أي دولة إلّا ويتحدّث عن النّمو الاقتصادي ومعدّله والخطط المرسومة لتحقيق هذا النّمو، ويمكن القول بأنّ الاقتصاد أساسه هو تحقيق التوافق بين الحاجات الضروريّة البشريّة والموارد الاقتصاديّة المتاحة، والعمل لإيجاد هذا التوافق والسّعي إليه.

معدّل النّموّ الاقتصادي:

معدّل النمو الاقتصادي هو عبارة عن حسابات يتم إجراؤها من خلال معادلات معيّنة يمكن من خلالها احتساب معدّل النّموّ الاقتصادي ليتبيّن هل هو في زيادة أو تراجع أو ثبات مقارنةً مع سنوات أخرى وسابقة. أمّا النّمو الاقتصادي هو عبارة عن التغيّر الإيجابي الّذي يحصل ويؤثّر على الزّيادة في إنتاج البلد والدّخل الحقيقي على المدى الطويل.

ويتمّ الاعتماد في حساب معدّل النّموّ الاقتصادي على:

معدّل النّاتج القومي.

الدّخل الشّخصي للأفراد.

معدّلات الاستثمار.

العوامل الّتي تساهم في زيادة معدّل النّموّ الاقتصادي

توافر الموارد الاقتصاديّة؛ حيث إنّ توافر الموارد البشريّة والماليّة سيساهم في زيادة النّمو الاقتصادي والّذي سينعكس على باقي القطاعات الأخرى.

التقدّم التكنولوجي، حيث يساعد على النّمو الاقتصادي بشكل كبير؛ حيث أصبح بالإمكان التّطوير والإنجاز بسهولة ومرونة مع توافر التقدّم التكنولوجي.

الاستخدام الأمثل والشّامل للموارد الاقتصاديّة، بمعنى أنّه يجب استغلال جميع الموارد الموجودة، وتحقيق أكبر فائدة منها، ويجب أن لا يكون هناك مورد اقتصادي معطّل.

السياسات الاقتصاديّة المتّبعة؛ حيث إنّ طبيعة السّياسات المتّبعة والتّشريعات القانونيّة الّتي تتعلق بالأمور الماليّة من شأنها أن تزيد في معدل النّمو الاقتصادي إذا كانت سياسات وبرامج إيجابيّة وفعّالة.

توافر الاستقرار السياسي؛ حيث يعدّ توفّر الأمن والأمان والاستقرار السياسي من متتطلبات الزيادة في معدلات النموّ الاقتصادي، فعدم وجود الاضطرابات أو المشاكل في الدّولة يجعل للنّمو الاقتصادي بيئةً خصبة لزيادة معدّلاته.

فوائد النموّ الاقتصادي:

يساعد على توفير فرص للعاطلين عن العمل.

يساعد على زيادة الدّخل القوميّ.

تحسن المستوى المعيشي للأفراد.

تحقيق الانتعاش لإقتصاد الدّولة.

يساعد على تحسين العديد من الجوانب الأخرى، كالتّعليم والصحّة والنّقل وتقديم الخدمات.

التقليل من المشاكل ونقمة الفرد على المجتمع الّذي قد يسبّبه الفقر في الحالات الّتي يكون بها الاقتصاد يعاني من مشاكل أو عجز.

التصنيف
اقتصاد مالي