10667 المشاهدات
ما هو كرت الشاشة

جهاز الحاسوب هو ذلك الجهاز الذي يتكوّن من العديد من الأجزاء المتضافرة والمتآزة والتي يمكن من خلالها أن يقوم الإنسان بالعديد من المهام، وهذا فعلاً ما قد كان، فالإنسان قبل الحاسوب ليس هو الإنسان بعده، فالحاسوب هو اللبنة الأساسية للنهضة التي انتشرت في دول العالم أجمع، حيث أن هذا الجهاز هو الذي أسس للعديد من التقنيات الأخرى العديدة والمتنوعة، لهذا السبب فإن الحاسوب هو مهد الحضارة بشكلها الحالي.

يتكوّن جهاز الحاسوب من العديد من المكوّنات، بحيث تقسم هذه المكوّنات إلى نوعين رئيسيين، النوع الأول هو المكونات المادية، وهذه المكونات تتضمن العديد من الأجزاء التي هي بدورها أيضاً تنقسم إلى أقسام وهي أجزاء الإدخال وأجزاء الإخراج والمعالجات وأجزاء التخزين ، فأجزاء الإدخال هي الأجزاء التي يتم من خلالها إدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب مثل لوحة المفاتيح فلوحة المفاتيح والفأرة والماسح الضوئي والكاميرا والمايكروفون وغير ذلك العديد من الأجزاء المختلفة، في حين أن أجزاء الإخراج هي تلك الأجزاء التي يتم من خلالها عرض المعلومات التي قام الحاسوب بمعالجتها ومن أبرز الأمثلة عليها الطابعة والشاشة والسماعات. المعالجات هي التي تقوم بمعالجة البيانات التي يستملها جهاز الحاسوب عن طريق وسائط الإدخال ليقوم بإرسالها إلى أجزاء الإخراج، كوحدة المعالجة المركزية في جهاز الحاسوب، أخيراً فإن وسائط التخزين هي تلك الوسائط التي تتضمن القرص الصلب والذاكرة العشوائية وغير ذلك من وسائل التخزين. أما النوع الثاني من أنواع مكونات الحاسوب فهي البرامج والتي تتضمن أنظمة التشغيل والتطبيقات العادية التي تعمل في بيئة نظام التشغيل.

يحتاج الحاسوب حتى يعمل وبشكل جيد إلى معالجة الصور وعرضها على الشاشة بأفضل طريقة ممكنة، ومن هنا كان لا بد من وجود ما يعرف بكرت الشاشة.

كرت الشاشة ( Graphics Card – Video Card )

تسمى هذه القطعة ببطاقة العرض المرئي ولها العديد من المترادفات في اللغة الإنجليزية، وهي القطعة التي يتم تركيبها في جهاز الحاسوب والتي تتولى مهمة ومسؤولية معالجة وإخراج الصور إلى شاشة الحاسوب.

تركب كروت الشاشة على اللوحة الأم ( Motherboard )، بحيث تكون في حالتين، الأولى إما تكون مدمجة مع اللوحة الأم ( Built-in ) أو أن تكون على حالة غير ثابتة بحيث يمكن أن يتم تبديلها في أي وقت يريد المستخدم أن يجري أي تعديل. يتم تصميم كروت الشاشة بحيث تستطيع أن تؤدي العديد من المهام المختلفة، فالعديد من التطبيقات تحتاج إلى كرت شاشة جيد يستطيع أن يواكب هذا التطبيق، ومن أبرز هذه التطبيقات الألعاب بالإضافة إلى برامج التصميم المختلفة.

التصنيف
كمبيوتر