7640 المشاهدات
ما هو سرطان القولون

كلمة سرطان عندما نسمعها تثير الرعب في قلوبنا وهو رمز للرعب والإنتشار السريع للأورام وهو ورم خبيث في الخلاياالغدية وينتشر بسرعة في الأنسجة المجأورة للجزء المصاب . أما القولون فهو الأمعاء الغليظة وسرطان القولون والمستقيم يعني ورم خبيث يبدأ في الانتشار في الأمعاء الغليظة والمستقيم والطب سماه سرطان القولون وهو نواع من انواع السرطانات يحدث ببطء شيدي يصل مرحلة من خمس إلى عشر سنوات ولكن إذا تم استئصال اتلورم قبل ان يصبح خبيث سيذهب الورم ويختفي . ويعتبر سرطان القولون ثاني انواع السرطانات التي تصيب جسم الأنسان ويسبب الوفاة وذلك بسبب عادات موجود تسبب انتشار السرطان مثل تنأول بعض الأطعمة العالية الدهون وقلة تنأول المواد الموجود بها الياف ومن العادات المسببة لسرطان القولون أيضاً التدخين وشرب التبغ والسجائر واهم سبب هو العامل الوراثي في العائلة أيضاً حيث تصل نسبة العامل الوراثي إلى 25% من المصابين في سرطان القولون بسبب الوراثة من أحد افراد العائلة وهناك أمراض تساعد على ظهور سرطان القولون مثل الألتهاب المعدي ومرض السكر . ولايوجد أعراض بدائية لسرطان القولون لذا يجب عمل فحص دوري كل سنة أو سنتين بعد تجأوز سن الخمسين سنة .

أما عن أعراض هذا المرض فهي لا تظهر الا إذا اصبح ورماً ضخماً حيث يسد الأمعاء ويكون هناك نزيف مع البراز ويكون ألم في البطن ونوجز الأعراض بما يلي :

1. وجود دم مع البراز سواء كان اللون فاتحاً أو قاتماً.
2. يكون البراز رفيعا .
3. عدم ارتياح بالمعدة ووجود غاز وانتفاخ .
4. الشعور بأن الأمعاء ممتلئة بأستمرار .
5. انخفاض الوزن بدون اسباب .
6. الشعور الدائم بالأعياء والتعب .

إنّ وسيلة الكشف عن سرطان القولون هو بالمنظار ويكون العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي أو الأثنين معاً أو استصال الجزء المصاب من الأمعاء الغليظة مع الإحتفاظ بقدرة المريض من التحكم بأمعائه واخراج فضلاته بصورة طبيعية .

أما الوقاية من سرطان القولون يكون بتنأول الغذاء الصحي والوزن المثالي واللياقة البدنية . ونقصد الأغذية المفيدة نعني هنا الأغذية العالية الألياف من الخضروات والفواكهة والحبوب . ويجب هنا الابتعاد والاقلاع فوراً عن التدخين لانه من أهم أسباب الأصابة بالسرطان والأبتعاد عن المواد المصنعة مثل المرتديلا والمعليات التي تحتوي على مواد حافظة . وعدم تناول المشروبات الكحولية لأنّها أيضاً سبب من أسباب انتشار سرطان القولون .