6109 المشاهدات
ما هو سرطان الثدي؟
V15
V15

سرطان الثدي هو مرض يتم فيه اكتشاف خلايا (سرطانية) خبيثة في أنسجة الثدي. هذه الخلايا السرطانية يمكنها عند ذلك الانتشار داخل النسيج أو العضو وإلى أعضاء الجسم الأخرى.

وسرطان الثدي هو ثاني أهم مسببات الوفاة بين السيدات اليوم. ففي سنغافورة، تصاب واحدة من كل 20 سيدة تقريبًا بسرطان الثدي خلال عمرها. كما أن السيدات الصينيات يتعرضن لخطر الإصابة بدرجة أكبر من السيدات الملايويات أو الهنديات وذلك بمقدار حوالي 10-20%. أما أعلى معدلات الإصابة فتوجد بين أفراد الفئة العمرية من 55-59 سنة. وإذا كان خطر الإصابة بسرطان الثدي يزيد مع تقدم السن، إلا أن الأمر الجيد هو أن السيدات يعشن بعد الإصابة بالمرض مع الاكتشاف المبكر والعلاج الجيد.

والأسباب المؤدية للإصابة بهذا السرطان غير معروفة. ومن عوامل الخطر التي من الممكن عزو المرض لها إصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الثدي والمحيض المبكر وغير ذلك من عوامل الخطر. ولصعوبة التوصل إلى يقين في هذا الصدد، فإن كل واحد منا قد يكون في خطر، وخاصة عند بلوغ سن 40 عامًا فما فوق. وإذا كانت عوامل الإصابة مجهولة، إلا أن الشفاء التام يكون ممكنًا مع الاكتشاف المبكر من خلال عمل فحوصات منتظمة على الثدي.

ما مدى شيوع سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو ثاني أهم مسببات الوفاة بين السيدات اليوم. ففي سنغافورة، تصاب واحدة من كل 20 سيدة تقريبًا بسرطان الثدي خلال عمرها. كما أن السيدات الصينيات يتعرضن لخطر الإصابة بدرجة أكبر من السيدات الملايويات أو الهنديات وذلك بمقدار حوالي 10-20%. أما أعلى معدلات الإصابة فتوجد بين أفراد الفئة العمرية من 55-59 سنة. وخطر الإصابة بسرطان الثدي يزيد مع تقدم السن. ولكن الأمر الجيد هو أن السيدات يعشن بعد الإصابة بالمرض بسبب الاكتشاف المبكر والعلاج الجيد.

ما الذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي؟

تعد الأسباب المؤدية للإصابة بهذا المرض غير معروفة. ومن عوامل الخطر التي من الممكن عزو المرض إليها إصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الثدي أو المحيض المبكر أو غير ذلك من عوامل الخطر. ولصعوبة التوصل إلى يقين في هذا الصدد، فإن كل واحد منا قد يكون في خطر، وخاصة عند بلوغ سن 40 عامًا فما فوق. وإذا كانت عوامل الإصابة مجهولة، إلا أن الشفاء التام يكون ممكنًا مع الاكتشاف المبكر من خلال عمل فحوصات منتظمة على الثدي.

ما هي العلامات التحذيرية على الإصابة بسرطان الثدي؟

ورم غير مؤلم في الثدي
حكة وطفح جلدي دائمان حول الحلمة
نزيف أو رشح غير معتاد من الحلمة
انتفاخ وتضخم الجلد فوق الثدي
تنقر أو تجعد الجلد فوق الثدي
انكماش الحلمة أو انسحابها للداخل
يجب على كل امرأة ان تراجع الطبيبة بشكل سنوي وذلك للإطمئنان على صحتها، لا تتكاسلي بمراجعة الطبيب اذ ان الوقاية خير من ا لعلاج.


21