13527 المشاهدات
ما هو سبب احمرار العين

احمرار العين
ذهبت لأخذ قسط كافٍ من النوم ولكن استيقظت في الصباح وعيونك حمراء، ذلك عادة مايحدث بسبب حدوث تورّم في الأوعية الدموية، وينتج عنه احمرار العين، في الغالب تتحسّن العين مع مرور الوقت، لكن ينبغي بالبداية معالجته على الفور؛ لأنّه إذ لم يعالج فمن الممكن أن يقود الشخص إلى مشاكل خطيرة، العمى مثلاً.


أسباب احمرار العين

الحساسية: تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية المؤدّية لاحمرار العين، بحيث تكون مصاحبة أيضاً إلى وجود حرقة وحكة مستمرة في العين، تحدث هذة الحساسية لدى الشخص عندما يكون هناك خلل أو قصور في الجهاز المناعيّ له، وذلك في سبيل محاولة لمحاربة مسبّبات الحساسية، وبالتالي إنتاج الأجسام المضادة والتي بدورها تسبب إطلاق الهيستامين، مسبباً الحساسية في العين.
العدوى: من الممكن أن تسبب العدوى حدوث الانتفاخ في العين، كذلك الحكة والاحمرار، وذلك بسبب حدوث بعض الالتهابات فيها، تشمل عدوى العين الأكثر شيوعاً مايلي:
العين الوردية أو التهاب ملتحمة العين: وهو عبارة عن التهاب يحدث في العين مسبباً بذلك احمرارها، وعادةً ما يكون سبب الالتهاب فيروس، مع عدم استجابته مطلقاً للمضادات الحيوية، لذا من الممكن أن يحدث التهاب شديد في ملتحمة العين.
التهاب الجفن: هو عبارة عن التهاب يسبب أيضاً احمرار العين وتورّمها، وغالباً ما يرافق ذلك تشكّل طبقة من القشرة الرقيقة على الرموش.


أسباب أخرى شائعة تؤدي إلى احمرار العيون

الإدمان على الكحول.
قلّة النوم.
الإفراط في التدخين.
استخدام العدسات اللاصقة بكثرة.
فرك العيون بشكل مفرط وكبير.
الإفراز الطبيعيّ للهيستامين.
تعرّض الشخص للإنفلونزا والبرد.
إصابة الشخص بحمى القش.

العلاجات المنزلية لاحمرار العيون
الغذاء: حيث إنّ النظام الغذائيّ يؤثر بشكل كبير على صحة العينين، لذا ينبغي تناول وجبات غذائية تحتوي على كافة العناصر والفيتامينات الغذائية، بالإضافة إلى أن تكون غنية بأوميجا 3، عند وجود نقص في كمية فيتامين ب المركب ذلك يؤدّي إلى حدوث أمراض ومشاكل عديدة في العين، كما في ذلك فيتامين أ فهو مهم جداً لرؤية أفضل، لذا ينبغي تناول الأغذية الغنية بالكاروتين، وذلك لمنع حدوث احمرار في العين.
الكمادات الباردة: تستخدم للحدّ من وجود التورم في العين الذي يصاحب احمرار العين، لذا ينبغي وضع مكعّب من الثلج داخل فوطة قطنية، وتمريرها على العين، حتى تساعد في انقباض الأوعية الدموية.
خل التفاح: يحتوي هذا الخل على الحمض الذي يساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية، حيث يمكن استخدامه من خلال عمل كمادات للعين، بوضع القليل منه على كوب من الماء، ومن ثمّ تبليل قطنة نظيفة فيه، وبعد ذلك تمريرها على العين، لمدّة ثلاث مرّات في اليوم.

التصنيف
طب عام