8059 المشاهدات
ما هو الايباد

إنّ الآيباد، أو الآي باد، أو بالإنجليزية: (iPad): هو اسمٌ تجاري لأحد منتجات شركة أبل (Apple) العالمية، والآي باد: هو عبارة عن جهاز حاسوب لوحي (Tablet Computer)، قامت بتصميمه وابتكاره شركة أبل الأمريكية، حيث تعتبر شركة أبل الرائدة في تصميم وابتكار الحواسيب اللوحية.

والحاسوب اللوحي: هو عبارة عن حاسوب صغير الحجم، يتكون في العادة من قطعة واحدة فقط، وهي الشاشة التي تعمل باللمس، ولهذا سمي هذا الحاسوب بـ (الحاسوب اللوحي)، حيث أنه يحتوي على لوحة الشاشة فقط. وتقوم بعض الشركات الصانعة للحواسيب اللوحية بإضافة قطع أخرى لهذه الحواسيب غير الشاشة، كالقلم الرقمي الذي يساعد على اللمس، كما قد تضيف مع الشاشة لوحة مفاتيح قابلة للتركيب والإزالة. ولكن حتى مع وجود هذه القطع الإضافية، يبقى الحاسوب اللوحي حاسوبًا لوحيًا؛ لأن هذه القطع هي قطع ثانوية، وليست أساسية.

إنّ الآي باد هو من تصميم وابتكار شركة أبل، ولكن الشركة التي تقوم بتصنيعه هي شركة فوكسكون التايوانية المتعددة الجنسيات (Foxconn)، حيث تعمل هذه الشركة لصالح شركة أبل، وتقوم بصناعة جهاز الآي باد. فشركة فوكسكون لا تتدخل بتصميم الآي باد وابتكاره، وإنما تعمل فقط على إعادة صناعته وإيجاد نسخ كثيرة منه بكميات تجارية. وشركة فوكسكون تمتلك العديد من المصانع الموجودة في الصين. وهي لا تختص فقط بصناعة الآي باد، وإنما تصنع الآي فون، والآي بود، وغيرها من منتجات أبل. كما أنها لا تعمل فقط لصالح شركة أبل، وإنما تعمل لصالح شركات كثيرة، كشركة بلاك بيري، ومايكروسوت، وسوني، حيث تقوم هذه الشركة بصناعة أجهزة البلاي ستيشن لصالح شركة سوني، كما تقوم بصناعة أجهزة إكس بوكس لصالح شركة مايكروسوفت.

قامت شركة أبل بإطلاق الآي باد لأول مرة في 3 أبريل من عام 2010م في سوق الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تميزت هذه النسخة الأولى من الأي باد بدعم الواي فاي (Wi Fi). وقامت شركة أبل في نهاية شهر أبريل من عام 2010م، بإطلاق نسخة أخرى تدعم تقنية الـ (3G)، بالإضافة للواي فاي. وقد كانت هذه النسخ التي قامت شركة أبل بإصدارها مقتصرةً فقط على سوق الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن ما لبثت شركة أبل حتى أطلقت الآي باد في كل أسواق العالم بتاريخ 28 مايو من عام 2010م.

وقد قامت شركة أبل بإطلاق الجيل الثاني، والثالث، والرابع من الآيباد. ومن بعد الجيل الرابع قامت الشركة بإطلاق جيل جديد من الآي باد في عام 2013، وأسمته بـ (iPad Air). حيث كانت تقوم في كل مرة بتطوير المنتج وتحسينه بشكل أكبر.

يعمل جهاز الآي باد بنظام تشغيل خاص بشركة أبل، وهو نظام (iOS)، ويأتي مع الجهاز العديد من التطبيقات المحملة مسبقًا من قبل الشركة، كمتصفح الإنترنت، وتطبيقات البريد الإلكتروني، والتطبيقات التي تشغل الوسائط المتعددة، وغيرها. كما يحتوي الآي باد على متجر إلكتروني، يستطيع المستخدم أن يشتري منه ما يحتاجه من التطبيقات الإضافية.

يوفّر الآي باد لمستخدميه العديد من الخدمات، حيث يمكنهم من تصفح الإنترنت، وتشغيل الوسائط المتعددة، وقراءة الكتب الإلكترونية، وتشغيل الألعاب، وغير ذلك.