7552 المشاهدات
ما سبب تشوهات الجنين

تشوهات الجنين وهو خلل يحدث لعضو أو جزء من جسم الجنين أثناء تكونه في بطن الأم ويتمو هذا العضو بشكل غير طبيعي أو مشوه ،ويحدث هذا الخلل في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل وهي الفترة التي تتكون فيها الأعضاء ، ويؤثر التشوه لدى الجنين على العضو المصاب بعمله أو شكله ، ويتم أكتشاف التشوه أما أثناء الحمل أو بعد الولاده وهناك حالات يتم فيها اكتشاف الخلل بعد عام أو عامين من عمر الطفل .

ومن الجدير بذكر أن هناك تشوهات من السهل إكتشافها بمجرد النظر إلى الطفل مثل (الشفة الأرنبية )، والبعض منها لا يكتشف بسهولة إلا من خلال فحص طبي مثل ( نفص السمع).

هناك تفاوت في حجم التشوهات لدى الجنين فمنها ممن لا يؤثر على الطفل إذ تكون خفية ومنها ما تسبب الوفاة إذ تكون خطيرة جداً ،ويمكن لبعض هذه التشوهات أنها تصلح للعالج
إذ يمكن بعدها أن يكون الطفل بحالة طبيعية .

أسباب التشوهات لدى الجنين :

1- تناول الأدوية خلال فترة الحمل إذ ممكن أن يؤدي تناولها إلى حصول تشوه لدى الجنين ، إذ يجب على المرأة الحامل عدم تناول أي نوع من انواع الأدوية إلا بأستشارة الطبيب .
2- تناول الكحول : يؤدي تناول الكحول إلى مرور الكحول إلى الجنين عن طريق المشيمة إلى حدوث تأخر عقلي وإعاقة جسمية لدى الجنين وهي حالة لا يمكن علاجه لاحقاً وممكن أن يؤدّي تناول الكحول إلى خسارة الجنين وموته .
3- التدخين : يوثر التدخين على الأم الحامل بعدة طرق مثل الولادة المبكرة وهي ولادة في غير موعدها ، أو ولادة الجنين في وزن قليل ، أو وفاة الجنين بعد الولادة بفترة قصيرة ،أو تشوهات في القلب .

وهناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على الجنين وهي :

إصابة الأم ببعض الأمراض أثناء الحمل مثل الحصبة أو جرثومة القطط .
التعرض الكثير لأشعة الشمس الضارّة .
بعض الاضرابات لدى الأم الحامل مثل السكري إذ تكون نسبة الأجنة المصابة بتشوهات بسبب السكري 10 % .
الحمل المتكرر يحدث تشوهات لدى الجنين .
الوراثة ويعد عامل الوراثة من أقوى أسباب التشوهات لدى الأجنة .

التصنيف
حمل وأمومة