11004 المشاهدات
كيف تتخلص من ندبات حب الشباب

ندبات حبّ الشباب
يُعتبر حبّ الشباب حالة اضطراب في الجلد وبروزه للخارج بسبب وجود بكتيريا أو فايروسات، وتترك هذه الحبوب بعد فترة ندبات مكانها على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء أو حمراء، وفي أغلب الأحيان يُصاحب ذلك ألم عند لمسها، والسبب في تكوّن الندبات تجمّع خلايا البشرة الميتة والجراثيم والأوساخ تحت الجلد، ممّا لا يسمح بخروج دهون البشرة إلى الخارج للتخلّص منها طبيعيّاً، والتي ينتج عنها تجمّع هذه الدهون تحت الجلد لتظهر بصورة بثور جلديّة.

أسباب ظهورها
نوع البشرة: فالبشرة الدهنيّة هي الأكثر عرضةً لحبّ الشباب.
الزيادة غير الطبيعيّة لإفرازات الغدد الدهنيّة؛ نتيجة الزيادة في إفرازات الهرمونات بالجسم.
أسباب وراثيّة.
عدم الاهتمام بتنظيف البشرة من الجراثيم والأوساخ بانتظام.

طرق التخلّص منها
عصير الليمون: وذلك من خلال خلط كميّة من عصير الليمون والماء ثمّ وضعها على الندبات، بواسطة قطعة قطن، مع مراعاة عدم لمس الجلد المحيط بها، وتُترك لمدّة ثلث ساعة، ثمّ تُشطف البشرة بالماء، وتُرطّب بأيّ كريم، فالليمون يفتّح لون هذه الندبات، ولكن يجب الحذر من استخدام عصير الليمون وحده، فلا بدّ من تخفيفه بالماء، لأنّه قد يؤدّي لحروق كيميائيّة نتيجة احتوائه على نسبة حموضة عالية، بالمقارنة مع حموضة الجلد.
التقشير بصودا الخبز: من خلال خلط مقدار ملعقة من الصودا وملعقتين ماء حتى تصبح كالعجين، ثمّ يُوضع الخليط على الوجه كاملاً، مع التدليك بشكل دائريّ وبحذر لمدّة دقيقتين، ثم تُشطف البشرة بالماء الدافئ وتُجفّف.
العسل: وهو من أفضل الطرق الطبيعيّة، لأنّ العسل يحتوي على خواصّ مضادّة للجراثيم، ويقلّل الالتهاب، ويهدّئ الجلد ويُزيل الاحمرار، وذلك من خلال وضعه بشكل مباشر على الندبات بواسطة عيدان القطن.
نبتة الصبّار: من خلال استخدام خلاصة الصبّار( المادة الهلاميّة داخل أوراق الصبّار)، حيث إنّها مادة مهدّئة للجلد طبيعيّاً، وتساعد في ترطيب وتجديد البشرة، وإزالة الندبات بشكل تدريجيّ، بوضعها على الندبات مباشرة.
مسحوق اللؤلؤ: ويمكن الحصول عليه من الصيدليّات، بحيث يُمزج القليل منه مع العسل، ويُطبّق على الندبات.
زيت شجرة الشاي: وذلك للحصول على علاج مُكثّف، ويتم من خلال وضع قطرتَين من زيت شجرة الشاي، مع القليل من خلاصة الصبّار، ممّا يساعد في تنظيف الجلد.
مكعّبات الثلج: وهو من أبسط أنواع علاج الندبات، والذي يساعد على تلطيف البشرة، وتخفيف احمرار الجلد، والطريقة تكون بأخذ قطعة ثلج ولفّها، بقطعة قماش نظيفة، وتطبيقها على مكان الندوب، وتُترك لمدّة دقيقتَين، أو أقلّ قليلاً حتى تُخدّر المنطقة، أو باستخدام مكعّبات الشاي الأخضر المثلّج بالطريقة نفسها، لأنّ الشاي الأخضر مضادّ للالتهابات.