7324 المشاهدات
كيف أفتح شهيتي

نصائح لزيادة الشهية
يصاب معظم الأشخاص بفقدان الشهية في أوقات معينة ولأسباب مختلفة، حيث تؤثر الحالة النفسية في الرغبة بتناول الطعام مؤدياً لفقدان الشهية عند بعض الأشخاص، كما يمكن أن يكون فقدان الشهية عَرَض لبعض الأمراض، ويجب علاج فقدان الشهية لأنّه من الممكن أن يسبب أمراض سوء التغذية مثل الأنيميا وفقر الدم، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال عدة نصائح لفتح الشهية، وبعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على فتح الشهية.

تناول وجبة الفطور
تعتبر وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم، لذلك يجب تناول وجبة متوازنة ومتنوعة وصحية، بحيث تزوّد وجبة الفطور الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام والأنشطة طوال اليوم، ومن الأطعمة التي من الممكن تناولها للفطور شريحة من التوست مع زبدة الفول السوداني، أو مخفوق الفواكه بالحليب مع رقائق الذرة.

تناول وجبات أكثر بكميات أقل
إنّ تناول عدد وجبات أكثر بكميات قليلة يساعد في فتح الشهية، وذلك لأنّ الشخص الذي يعاني من قلّة الشهية لن يرغب بتناول كمية كبيرة من الطعام، لذلك توزيع الكمية على عدّة وجبات يحفّزه على الأكل بشكل صحيّ، كما أنّه من الجيّد تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسيّة مثل البسكويت، والمكسّرات، أو الفواكه المجفّفة.

تناول الأطعمة المفضّلة
لكل إنسان ذوق معيّن في الطعام، لذلك فإنّ تقديم الأطعمة التي يحبّها الشخص الذي يعاني من قلة الشهيّة تساعده على زيادة الشهية وتناول كميات أكبر، وإذا كان هذا الشخص لا يعاني من السُّمنة فمن الممكن تقديم أطعمته المفضلة حتى تلك عالية السعرات الحرارية.

تناول الأطعمة المتبّلة بشكل جيد
تساعد الأغذية الحارة والأطعمة التي تحتوي كميات جيدة من التوابل على زيادة الشهية وتناول كمية أكبرمن الطعام، ويعود ذلك لأن الطعام الذي يحتوي على التوابل تكون له رائحة مميزه، ومن التوابل التي من الممكن استخدامها لزيادة الشهيّة القرفة، والريحان، والأوريجانو، والزعتر، وإكليل الجبل، والشومر، واليانسون.

تناول كمية أقل من الأغذية الغنيّة بالألياف
تعمل الأغذية التي تحتوي كميات عالية من الألياف الغذائية على زيادة الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام وذلك لأن الألياف تأخذ وقت طويل لتُهضم، وهذا يساعد في حالة الرغبة بإنقاص الوزن، ولكن في حال مشكلة قلّة الشهية فإنّه من الأفضل تجنّب هذه الأطعمة، ومن الأمثلة على الأطعمة عالية الألياف الأرز البنيّ، والحبوب الكاملة.

وصفات طبيعية تساعد في زيادة الشهية
التمر والحليب: تنقع خمس حبات من التمر في كوب من الحليب لمدّة ستّ ساعات، ونتناول التمر مع الحليب بشكل يومي حيث يساهم في فتح الشهية.
مغلي الحلبة: يعتبر مغلي الحلبة من المشروبات التي تساعد في فتح الشهية لذلك من الجيد تناول كوب من مغلي الحليب المُحلّى بالعسل قبل تناول الطعام بنصف ساعة.
الثوم: إن إضافة الثوم للطعام والسلطات يساعد في فتح الشهية بشكل كبير وتناول كمية أكبر من الطعام.
الترمس: يساعد تناول الترمس المسلوق في فتح الشهية، ويكون ذلك بتناول الترمس كوجبة خفيفة صحيّة بين الوجبات الرئيسية.