4594 المشاهدات
كيف أعلم طفلي على الرضاعة الصناعية
85
85

مرحلة الرضاعة

بعد فترة الولادة تأتي مرحلة إرضاع الطفل والتي قد تكون طبيعية أو صناعية، ففي حال كانت الأم صحّتها جيدة وبإمكانها إرضاع طفلها من حليبها، فهي لا تلجأ إلى وسائل الرضاعة الصناعية، أمّا إذا كانت الأم غير قادرة على إرضاعه طبيعياً نتيجة خلل هرموني أو جسدي، أو لأنّها امرأة عاملة ولا تملك الوقت دائماً لإطعامه، تلجأ للرضاعة الصناعية، والتي قد يتقبلها الطفل وقد يرفضها، فما هي أسباب رفض الأطفال للرضاعة الصناعية أو ما يعرف بالببرونة؟ وما هي الحلول المناسبة ليتقبلها طفلكِ؟

أسباب رفض الحليب الصناعي
الإصابة بالإمساك؛ لأنّ معدة الطفل تكون صغيرة جداً، فيشعر بأنه غير قادر على تقبل الكثير من الطعام.
قد تكون وضعية الطفل غير مريحة أثناء رضاعته.
شعوره بالتعب والإرهاق وأنّه بحاجة للنوم أكثر من حاجته للرضاعة مهما كان جائعاً.
عدم حبه لحلمة الببرونة، لا سيمّا إن كان مستوى تدفق الحليب منها غير كافي.
حبّه وتفضيله للرضاعة منكِ وليس من الببرونة.
الشعور بالألم وعدم الراحة نتيجة ظهور الأسنان أو المرض كالزكام على سبيل المثال، فالتسنين مثلاً يسبب آلاماً في اللثة فيؤثر على قدرة الطفل على مص الحليب، أمّا الزكام فيؤدي إلى صعوبة كبيرة في التنفس وتحديداً عند الرضاعة.

وسائل ترغيب الطفل بالرضاعة الصناعية
حاولي أن تستخدمي أنواع ببرونات جيدة، تشبه أو تماثل الثدي لدرجة كبيرة حتى يستطيع طفلكِ تقبلها بشكل أسرع.
اختاري وقتاً مناسباً لترضعيه صناعياً، بحيث لا يكون فيه الطفل جائعاً جداً ، مثلاً جربي أن تعطيه الببرونة بعد نصف ساعة أو ساعة من رضاعته من ثدييكِ، وفي حال شعرتي أنه ضجر أو تضايق توقفي عن ذلك فوراً.
حاولي أن جعل زوجكِ أو والدتكِ إعطاء طفلكِ الببرونة؛ لأنّ الأطفال عادةً يتأثرون برائحة والدتهم ويستطيعون شمها وتمييزها، فمن الممكن أن يقوم طفلك بمقارنة رائحتها برائحتكِ ويرفض الببرونة ويصمّم على الرضاعة من ثدييكِ.
استخدمي وضعيات مختلفة لطفلكِ ختى تثبتيه على الوضعية التي ارتاح عليها أكثر.
ابتعدي عن إرضاعه أو إعطائه الببرونة في وقت نومه؛ لأنّه قد يكون متعباً بدرجة أكبر من حاجته للطعام، فيرفضها.
انتبهي جيداً لدرجة حرارة الحليب بداخل الببرونة، فقد يكون بارداً كثيراً أو العكس فيرفضه طفلكِ.

يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى تنظيف الببرونة جيداً قبل استخدامها، ويشمل ذلك تنظيف الحلمة، الغطاء وكذلك الزجاجة نفسها بغليها في الماء لعدة دقائق، وفي حال لم يتناول طفلكِ الحليب الموجود بداخلها فلا تحتفظي به لأكثر من ساعة؛ لأنّ البكتيريا من الممكن أن تنمو وتتكاثر بداخله سريعاً.

التصنيف
أكلات خفيفة

21