10215 المشاهدات
كيف أصبح رجل أعمال

رجل الأعمال

رجل الأعمال الناجح يجب أن يتحلّى بالعديد من الصفات والمواهب، وأن يتّسم بالعديد من الصفات حتى يتميز في مجال عمله حتى يستطيع تحقيق النجاح فلا يعتمد على الحظ أو المصادفة؛ بل إنه يعتمد على القوة والثقة والفهم والسعي وراء الهدف دوماً، سنتناول في هذا المقال مجموعة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها رجل الأعمال الناجح.

القدرة على التخطيط بشكل صحيح

من أول الوظائف الإدارية التي يجب تعلمها القدرة على التخطيط ووضع البرامج للقدرة على تحقيق الأهداف، فيجب أن تكون خططك محددة وواقعية، وأن تضع زمناً للقيام بها، وأن تناسب طبيعة ظروف الشركة,

رجل الأعمال الناجح قادر على تنظيم وقته وعمله وتنظيم موظفي الشركة، وتحديد الأنشطة وأوجه العمل المتنوّعة اللازمة لتحقيق هدف الشركة، وتقسيم العمل على كلّ موظف للقيام به، ووضع الهيكل التنظيمي لكل عمل.

التوجيه: وهي قدرة الرئيس على توجيه الأفراد، وخلق روح التعاون بين المرؤوسين وموظفّي الشركة، ورفع الروح المعنويّة، وإطلاع المرؤوسين دوماً على مهامهم وإرشادهم نحو الأداء الأفضل.

القدرة على الرقابة: على كل رجل أعمال يرغب بالتقدم والنجاح التحقق من أن كل شيء يسير وفقاً للخطط الموضوعة من قبله، وأن التعليمات الصادرة والمبادئ المقررة تمّ تنفيذها والقدرة على كشف أي انحراف سلبي، ومعرفة أوجه الخلل ونقاط الضعف للعمل على تصحيحها ومنع تكراراها

المظهر الخارجي: يقول العديد من الأشخاص إنّ الملابس ليست بالشيء المهم في العمل إلا أنّ هذا ليس صحيحاً، فرجل الأعمال الذي يبحث عن النجاح يجب أن يمتاز بمظهر جميل ومرتب ونظيف لجذب العملاء وشعورهم بالمصداقية وحب الاستماع له ولما يقوله.

الثقة والشغف: يجب الحفاظ على الثقة العالية، والسعي دوماً للأفضل والاستجابة السريعة والمرونة في الظروف البيئية المتغيرة، والقدرة على التأثير على سلوك الآخرين وجعلهم يصنعون ما تريده أو يعملون حسبما تحدّده لهم من مهام وأهداف.

الشجاعة: يجب أن يكون رجل الأعمال شجاعاً لاتخاذ القرارات السليمة ولو كانت تشكّل مخاوفاً له.

المكافأة: يجب أن يمتلك رجل الأعمال قدرة المكافأة للتأثير على الموظفين الذين يمتثلون للأوامر، وينفّذون ما هو مطلوب منهم، وتقديم لهم الحوافز المالية أو الترقيات أو المكافآت المعنوية، ومن الممكن تقديم عبارات الثناء والشكر، وفي حالة عدم تنفيذ المهام من شخص أو موظف في الشركة فيجب اللجوء إلى أسلوب العقاب؛ وذلك بفرض عقوبة ما أو حرمان من مكافأة ما للقدرة على التأثير في سلوك الموظفين.

التصنيف
اقتصاد مالي