7348 المشاهدات
كيفية ازالة حب الشباب

 
يعاني الشباب في مرحلة المراهقة من ظهور حب الشباب الذي يغزو مناطق من وجوههم أو وجوههم كلها، فيبدوا الانزعاج واضحًا على محيّاهم ويسعون بكل الطرق الممكنة للقضاء على حب الشباب بأسرع وقت ممكن.
ويظهر حب الشباب كرؤوس سوداء أو بيضاء أو بثور تظهر على سطح الجلد، تحمل في داخلها خراج دهني أبيض اللون، وهي ليست معينة بالظهور على الوجه فقد تمتد للصدر والرقبة والأكتاف وأعلى الظهر، وهي تتكون نتيجة الإفراز غير المتوازن للغدد الدهنية ممّا يسبب انسداد المسامات الصغيرة، وتكون بثور برؤوس سوداء تحمل خلايا الجلد الميتة، وحين يقوم المصاب بحكها فانّه يفتح المجال للملوثات والجراثيم بالدخول إلى الجلد، ما يسبب ندبة حمراء قد تبقى واضحة لفترةٍ زمنيةٍ طويلةٍ جدًا.
ويصاب المراهقون بحب الشباب وهو فيعمر الأربعة عشر عامًا إلى الواحد والعشرين عامًا؛ وذلك لأنّ هذه المرحلة مرحلة نمو جسدي تكثر بها إفرازات الجسم وبخاصة الدهنية.
وعلى المراهقين أن يحافظوا على بشرتهم في هذا السن، بغسلها دومًا بالماء والصابون، والابتعاد عن المأكولات الدهنية، والمكسرات وأنواع الشوكولاتات الفاخرة، وأنواع الشبسي، والابتعاد عن التوابل، والأطعمة السريعة، والأطعمة المقلية كالبطاطس.
وحين يلاحظ المراهق ظهور حب الشباب على سطح وجهه فعلي الذهاب لطبيب الجلدية فورًا لمعاينة حالته ووصف العلاج المناسب له، وذلك لمنع تطورها وانتشارها لأجزاء أخرى من الوجه أو الرقبة أو الصدر.
وتعج الصيدليات بأنواع الكريمات الخاصة بالعلاج والترطيب والمحافظة على البشرة، لكن الذي يجب أن يعرفه المصاب هو أنّ تنوع استخدامه لأكثر من كريم علاجي أو ترطيبي في ذات الوقت يسبب للبشرة الجفاف والالتهابات والتشقق؛ لأنّها لن تعتاد على التفاعل مع أكثر من نوع من الكريمات ذات التركيبات المختلفة.
وعلى الصيدلي أن يكون ناصحًا للمصاب لا استغلاليًا كي يبيع منتوجاته، فيتبع المصاب إرشادات الطبيب المختص بالجلد والصيدلي للحصول على نتائج شفاء مرضية.
وقد تساور المصاب الرغبة بحك البثور أو اللعب بها بواسطة أداة حادة كالدبوس أو الغبر لكن هذا سيسبب التهاباً كبيرة بالبشرة قد يتطور وينتقل لمناطق أخرى ويسبب ندوب كبيرة ومتلاصقة لا حل لإخفائها.
كما أنّ هناك مهيجات تهيج من ظهور حب الشباب كوضع المراهقات لمساحيق المكياج وأنواع من العطور.
وهناك وصفات طبيعية تساعد على تخفيف ظهور حب الشباب وعلاجه منها غسل الوجه بقليل من الماء واللبن؛ لأنّ اللبن يعمل كمطهر سريع لمسام الوجه، كما أنّ الخميرة تساعد في إخفاء البثور؛ لأنّها تحتوي على فيتامين B، وتعجن ملعقة من الخميرة مع ملعقة من الماء ويدهن الوجه بها وتترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء فاتر.
وإنّ الاعتناء أولًا بأول بغسل البشرة وتقشيرها دومًا بالملح وزيت الزيتون، يقلل من خلايا الجلد الميتة والافرازات المتعلقة بالمسامات، ولا يمهّد لظهور حب الشباب في مرحلة المراهقة.