7592 المشاهدات
كريم الريتينول: الكريم السحري لجميع مشاكل البشرة

تتساءل كثير من السيدات عن كريم الريتينول أو كما يعرف بالكريم السحري وعن استخداماته وتأثيره على البشرة. لذا نقدم إليكِ الإجابات عن كل ما يخطر ببالك عن كريم الريتينول.

ما هو كريم الريتينول؟

مادة الريتينول هي صورة نقية من فيتامين A وهي الحل العملي لمشاكل البشرة المختلفة كالشيخوخة المبكرة وحب الشباب والإكزيما والبقع البنية والكلف وانسداد المسام. والسر في فاعلية الريتينول هو قدرته على التخلص من التأثير الضار للجذور الحرة التي تتسبب في شيخوخة الجلد كما يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين لتبدو البشرة أكثر شباباً ونضارة ونعومة. وقد أستخدم الريتينول في علاج حب الشباب منذ ما يقرب من 40 عام حيث اكتشف خبراء الجلدية أنه يساعد على التخلص من حبوب الشباب تاركاً البشرة أفتح وأكثر نعومة.

هل يجعل الريتينول البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس؟

يشير دكتور دوريس داي وهو أستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية في المركز الطبي بجامعة نيويورك أنه على عكس ما يظن الكثيرون أن مادة الريتينول لا تسبب حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس، وأن السبب في وضعه ليلاً ليس لأنه يزيد من حساسية الجلد تجاه الشمس وإنما لأن مادة الريتينول نفسها حساسة لأشعة الشمس. ويمكنكِ استخدام كريم واقي للشمس بمعامل حماية 30 على الأقل أثناء استخدام الريتينول دون أية مشاكل.

هل يتسبب الريتينول في احمرار البشرة والتهابها قبل أن يظهر نتائجه الفعالة؟

قد تتسبب مادة الريتينول في احمرار البشرة وجفافها لذا يفضل استخدامه مرة واحدة ليلاً كل 3 أيام لأصحاب البشرة شديدة الحساسية لمدة أسبوعين ثم يمكن استخدامه يوم بعد يوم لمدة أسبوعين ثم يومياً.

كيف يستخدم كريم الريتينول؟

يغسل الوجه قبل وضع الكريم بربع ساعة ثم يدهن الوجه بكمية صغيرة من الكريم لمدة ساعة ثم يشطف بالماء جيداً ويتبع بكريم مرطب لحماية البشرة من الجفاف.

متى يمكن للعروس استخدام كريم الريتينول؟

يفضل البدء في استخدام كريمات الريتينول قبل العرس بشهر للحصول على نتائج مذهلة ويمكن البدء قبل ذلك، ولا يفضل استخدامه للمرة الأولى قبل الزفاف بأيام لتجنب احمرار البشرة وحساسيتها.

متى يجب عدم استخدام كريم الريتينول؟

لا يستخدم كريم الريتينول أثناء الحمل (أو قبل الحمل بفترة قصيرة) وأثناء الرضاعة.

يوقف استخدام كريمات الريتينول قبل إزالة الشعر باستخدام الشمع بعدة أيام.

  • استشيري طبيبك الخاص قبل استخدام كريم الريتينول أو في حالة حدوث التهابات شديدة بعد استخدامه.