6077 المشاهدات
فوائد جمالية مذهلة للماء البارد في العناية بشعرك وبشرتك
فوائد جمالية مذهلة للماء البارد في العناية بشعرك وبشرتك
فوائد جمالية مذهلة للماء البارد في العناية بشعرك وبشرتك

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يفضلون الاستلقاء في حوض الاستحمام الملئ بالماء الساخن للاسترخاء أو الاستمتاع بالبخار الساخن، خاصةً مع برودة الطقس وتناقص درجات الحرارة، إلا أن الماء الساخن من الأسباب الرئيسية وراء جفاف الشعر والبشرة. وعلى عكس ذلك، فإن الماء البارد معروف بفوائده العديدة لصحة وجمال بشرتك وشعرك. فلا يتسبب الماء البارد في جفاف الشعر أو البشرة، مما يجعلهم أكثر عرضة للتلف.

تعرفي معنا من خلال هذا المقال إلى بعض من الفوائد الجمالية الرائعة لاستخدام الماء البارد.

1- حماية طبقة الدهون الطبيعية

هناك طبقة من الدهون الطبيعية تساعد على حماية الشعر والبشرة تسمى بالزهم الطبيعي. ويعمل الماء الساخن على تجفيف تلك الطبقة، مما يؤدي لجفاف البشرة وضعف الشعر. كما يتسبب الماء الساخن أيضًا في انسداد المسام عند الخروج مباشرة بعد استخدامه.

أما الماء البارد، فيعمل على تعزيز لمعان وصحة شعرك. كما أن الاستحمام بالماء البارد من أهم العوامل الطبيعية لمكافحة الشيخوخة، حيث يعمل على شد البشرة، زيادة مرونتها وإشراقها. كما يعطيكي أيضًا شعر قوي، حيث يعمل على منع تساقط الشعر بشكل فعّال.

2- إغلاق طبقة الكيوتيكل

الماء البارد يعمل على حماية طبقة الكيوتيكل المحيطة بخصلات الشعر، مما يعمل على تقوية الشعر ومنع تراكم الشوائب والأتربة التي تتراكم بسهولة على فروة الرأس. وشعر أقوى هو أقل عرضة للتساقط والتكسر أثناء التمشيط، مما يؤدي لحماية الشعر من التساقط.

استخدمي الماء البارد لشطف الشعر جيدًا بعد استخدام الشامبو أو البلسم، فيعمل ذلك على إغلاق طبقة الكيوتيكل جيدًا، وهو ممتاز لمن يعانون من فروة الرأس والشعر الدهني.

3- مفيد لصحة الجلد

استحمام الجسم كاملًا بالماء البارد لمدة 2-4 دقائق في نهاية الحمام سيساعدك بشكل فعّال على تجديد خلايا البشرة. فبعد تفتيح المسام وتنظيفها باستخدام الماء الدافئ، يمكنكِ إنهاء حمامك بدش بارد. فيساعد ذلك على إغلاق مسام البشرة، حمايتها من الانسداد، وتقليل ظهور مشكلات البشرة المختلفة كحب الشباب.

يساهم الماء البارد أيضًا في تنقية البشرة من السموم، من خلال إزالة السموم المتراكمة خارج الجسم. كما يعمل الماء البارد أيضًا على إبطاء عملية إنتاج الزيوت داخل خلايا البشرة لفترة من الوقت بعد استخدامه على البشرة، مما يجعله الأنسب للعناية بالبشرة الدهنية.

4- إزالة تشابكات الشعر

يتعرض الشعر لنفس التلف التي تعانيه البشرة عند استخدام الماء الساخن. فيعمل الماء الساخن على تجريد الشعر من الرطوبة والزيوت الطبيعية، مما يؤدي للجفاف. لذلك، احرصي على شطف شعرك جيدًا بالماء البارد بعد غسله بالشامبو او استخدام البلسم، فيساعد ذلك على إغلاق طبقة الكيوتيكل والحفاظ على الرطوبة الداخلية للشعر. فيعمل ذلك أيضًا على تقوية الشعر، إلى جانب لمعانه، تقليل التشابكات بشكل طبيعي وسلس.

5- تنشيط الدورة الدموية

يساعد الماء البارد على تنشيط الدورة الدموية داخل خلايا البشرة، مما يعطي لوجهك نضارة وإشراقة فورية، كما يساعد أيضًا على شد المسام. استخددمي الماء البارد لغسيل بشرتك في الصباح لتحصلي على وجه مشرق وبشرة نضرة.

6- حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

تعمل البشرة على امتصاص أشعة الضارة، لكن عند استخدام الماء البارد، فيساعد ذلك على إغلاق المسام، مما يساعد على حماية البشرة من الضرر نتيجة أشعة الشمس الضارة. كما يساعد ذلك أيضًا على الحفاظ على مكياجك ثابت لفترات أطول.

إن كنت قد اعتادت على استخدام الماء الساخن للاستحمام وغسيل شعرك وبشرتك، فلا تقلقي، فللماء الساخن فوائده أيضًا.

فعند استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد شمعية كثيفة، فيفضل حينها استخدام شامبو من نوع جيد مع الماء الساخن لغسيل الشعر ونظافته جيدًا. كما يعمل الماء الساخن على تمديد طبقة الكيوتيكل الخارجية للشعر، عكس تأثير الماء البارد على الشعر، فيعمل ذلك على ترطيب الشعر واختراقه بشكل أعمق.

 


21