6137 المشاهدات
عادات صحية تحميكِ من الشيخوخة المبكرة
عادات صحية تحميكِ من الشيخوخة المبكرة
عادات صحية تحميكِ من الشيخوخة المبكرة

من منّا لا يرغب في الحفاظ على الشباب الدائم والحيوية الأبدية؟ بالطبع نرغب جميعًا في ذلك، لكن مع بعض العادات اليومية غير الصحية، قد يصبح ذلك أمر صعب.

التدخين، تناول الأطعمة السريعة، التعرض لأشعة الشمس الضارة دون حماية البشرة هي كلها من العادات التي تسرع من ظهور أثار الشيخوخة المبكرة على بشرتك. لذلك، أنتِ في حاجة لممارسة بعض العادات الصحية التي تساعد على استعادة نضارة وحيوية بشرتك مع الوقاية من آثار الشيخوخة لأطول فترة ممكنة.

جمعنا إليكِ من خلال هذا المقال أفضل العادات الصحية اليومية، اتبعيها لشباب دائم.

1- النوم المبكر

اجعلي النوم المبكر من أولوياتك للحفاظ على صحة ونضارة البشرة. يحتاج الجسم إلى 8 ساعات متواصلة من النوم خلال الليل ليتمكن من إعادة إصلاح الخلايا التالفة وتجديد البشرة لتنعمي بالحيوية والنضارة الطبيعية.

2- الحد من تناول الحلوى والسكريات

قد يكون تجنب تناول الحلوى والسكريات تمامًا أمر صعب، لكن ينصح بتقليل تناول الحلوى والسكريات قدر الإمكان للحد من السعرات الحرارية خاصةً مع التقدم في العمر. الحلوى والسكريات من الأسباب الأساسية وراء ظهور تجاعيد البشرة، نتيجة لزيادة مستويات السكر في الدم، مما يؤثر على بعض الهرمونات المرتبطة بظهور حب الشباب والمشكلات الجلدية الأخرى. ابحثي عن البدائل الصحية الغنية بالسكريات كالفواكه الطازجة والمشروبات الصحية.

3- التخلص من التوتر والضغوط النفسية

خلال الحياة اليومية وتعدد المهام، قد يصبح التوتر والضغط النفسي أمر طبيعي لا يمكن تجنبه تمامًا. لكن مع ذلك، يمكن ممارسة بعض الأنشطة والمهارات التي تمكننا من التخلص من التوتر بشكل صحي. التوتر الدائم يؤثر على صحة البشرة ونضارتها بشكل مباشر، حيث يتسبب في شحوب البشرة ومشكلاتها المختلفة كحب الشباب والبثور. للتغلب على التوتر حاولي ممارسة بعض التمرينات البسيطة كاليوغا، التأمل، أو قراءة بعض الكتب المفضلة، الراحة، أو العلاجات العطرية.

4- ممارسة التمرينات الرياضية

التمرينات الرياضية من أفضل الوسائل التي تساعد على تجنب أثار الشيخوخة مع تعزيز صحة الجسم ووظائفه المختلفة. لا تساعد الأنشطة البدنية فقط على خسارة الوزن، لكنها تساعد كذلك على تنشيط الدورة الدموية لزيادة تدفق الدم تجاه البشرة والحفاظ على النضارة الدائمة. اختاري بعض التمرينات المناسبة كالمشي، الجري، ركوب الدراجة أو الرقص، ومارسيها لمدة 20 -25 دقيقة خلال اليوم، مع زيادة المعدل مع الوقت للحفاظ على بشرة شابة أكثر إشراقًا.

5- الحد من مشاهدة التلفاز والحاسب الألى

تمضية الكثير من الوقت أمام الشاشات المختلفة سواء كان التلفاز أو الحاسب الآلي يضر بصحة الجسم. الأشخاص ممن يشاهدون التلفاز لمدة 4 ساعات خلال اليوم هم الأكثر عرضة للوفاة المبكرة. الحد من مشاهدة التلفاز أيضًا يساعد على النوم الهادئ. الحاسب الآلي كذلك من الأجهزة الإلكترونية التي يجنب تجنبها لبعض الوقت. حاولي قدر الإمكان أخذ قسط من الراحة أثناء العمل لاستنشاق الهواء المنعش، وعمل تمرينات التمدد.

6- تجنب أشعة الشمس

الأشعة فوق البنفسجية من المسببات الأولية لحروق البشرة، الإلتهابات وربما سرطان الجلد. عند تجنبكِ للتعرض لتلك الأشعة الضارة ستتمكنين من الحفاظ على بشرة أكثر شبابًا، نظرًا لمنع تكون  التجاعيد، البقع الداكنة والنمش. عند الخروج من المنزل، تأكدي من استخدام واقي الشمس مع معامل للحماية لا يقل عن SPF 30، ولا تنسي استخدامه لجميع المناطق المعرضة للشمس كالوجه، الرقبة، الكتفين، الذراعين، واليدين.

7- تناول الخضروات والفواكه يوميًا

الخضروات والفواكه من أهم المصادر الغنية بمضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على شباب البشرة. وهي من المركبات القوية التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا والإصابة بالسرطان. احرصي على تناول الخضروات والفواكه الطازجة بشكل يومي لتقوية مناعة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة مع الحفاظ على صحة البشرة.


21