5228 المشاهدات
طريقة مرق الدجاج
42
42

هناك عدة أنواع لعمل مرق الدجاج، وهذا المرق مرغوب عند الجميع لا سيما في وقت الشتاء، كما ينصح به الأطباء لما فيه من فائدة كبيرة وقيمة غذائية عالية، كما أنها تعطي الشعور بالدفء، ويمكن أيضاً تناولها كوجبة خفيفة خلال النهار بين الوجبات الرئيسية، وهذا المرق سهل الطهي ولذيذ في نفس الوقت.

مكونات مرق الدجاج لأربعة أشخاص:

دجاجة مقطعة لأربعة أو ثمانية قطع (حسب الرغبة).
حبتان بطاطا حجم كبير (مقطعة على شكل مكعبات متوسطة الحجم)
5 حبات بصل حجم وسط (مفروم فرماً خشناً).
القليل من الثوم المفروم فرماً ناعماً.
توابل خشنة لسلق الدجاج مثل (ورق الغار، قرفة، حب الهال، لومي، قرنفل)، إضافة إلى الكركم المطحون.
مكعبين من مرقة الدجاج (ماجي).
القليل من الملح.
ماء لسلق الدجاج.

طريقة التحضير:

نغسل الدجاج جيداً بالماء ونزيل الدهون الموجودة على الدجاج، وبعدها نضع الدجاج في قدر مناسب الحجم ونضعه على النار إلى أن يغلي، وبعد أن يبدأ الماء بالغليان نزيل الشوائب التي تظهر على وجه الماء (وهي عبارة عن دهون تخرج من الدجاج وهي غير صحية)، بعد ذلك نضيف بهارات السلق الخاصة بالدجاج وجزء قليل من البصل المفروم والثوم أيضاً، كما نضيف الملح إليها ونتركها تغلي على نار متوسطة إلى أن تنضج جيداً، وبعد نضوجها نخرج الدجاج من ماء السلق، ونضعها في وعاء لوقت لاحق، وبعدها نصفي ماء السلق لإزالة البصل المسلوق وبقايا البهارات.
بعد تصفية المرق نضعه في قدر مناسب للطهي، ونضيف إليه باقي المكونات (البصل المتبقي والثوم أيضاً)، إضافة إلى البطاطا ومكعبات مرق الدجاج ونتركه يغلي على نار خفيفة وننتظر إلى أن تنضج المكونات.
إن كانت المكونات كثيرة يمكن إضافة القليل من الماء، وبعد نضوجها جيداً نضيف إليها قطع الدجاج التي تم سلقها مسبقاً، ونتركها تغلي سوية لمدة 5 دقائق لتتجانس نكهات المرق، وبعدها نطفيء النار عليها وتكون جاهزة للأكل، ويمكن تقديمها مع الأرز لتكون وجبة مشبعة.

إن هذه الطريقة يمكن تطبيقها بشكل عام لطهي مرق الدجاج، لكن يمكننا تغيير المكونات أو الخضار أو تغيير التوابل المستخدمة حسب نوع الخضار المطهوة معها، حيث يمكن عمل نفس المرق لكن يمكن إضافة الجزر والفاصوليا الخضراء بدل البطاطا فنحصل بذلك على نفس اللذة لكن بنكهة خضار أخرى، وصحتين وعافية.

التصنيف
أكلات خفيفة

21