10669 المشاهدات
طريقة عمل عصير الخوخ

الخوخ

يعدّ الخوخ أو البرقوق أو الشاهلوج نوعاً من أنواع الفاكهة، يتبع الفصيلة الورديّة، يُزرع وينمو في المناطق ذات المناخ المعتدل، له أزهار بيضاء وردية متجمّعة على شكل مجموعاتٍ تتألّف من (1-5) زهرات، ولها سيقان قصيرة، والثمار تختلف ألوانها حسب النوع، ولها تجويف من الأسفل ولها نواة أو بذرة ملساء.

تُغطّي ثمار الخوخ بعد نضوجها طبقةً مغبرّةً بيضاء تمنحها اللون الأخضر المائل الى الأزرق، ومن السهل إزالة هذه الطبقة، وهي طبقة شمعيّة يطلق عليها ( الطبقة الذروريّة الشمعيّة)، وعند تجفيف ثمار الخوخ تسمّى بالقراصيا.

توجد العديد من الأنواع للخوخ، ويصل ارتفاع شجرتها إلى (5-6) أمتار بعد تقليمها، وفي حال تركت من دون تقليم قد يصل ارتفاعها إلى اثني عشر متراً، وتتشعّب بعرض عشرة أمتار، لذلك غالباً ما يتمّ تقليمها. ثمارها متوسطة الحجم حيث يتراوح قطر الثمرة من (1-3) بوصة، وتتميّز بشكلها البيضوي أو الكروي، ولب الثمرة رطبٌ متماسكٌ كثير العصارة ويسهل مضغه.

إعداد عصير الخوخ
المكوّنات
خمس عشرة حبّة خوخ.
القليل من السكّر.
القليل من مكعّبات الثلج.

طريقة التحضير
نغسل ثمار الخوخ ثمّ نقشّرها ونقطعها.
نضع القطع في الخلّاط الكهربائي ثم السكر، ونخلطها حتى تصبح سائلة.
نضع مكعّبات الثلج مع المزيج السابق في الخلّاط ونخلطها لتكسير الثلج.
نسكب العصير في كوب، ونقدّمه مع وضع شريحة خوخ للتزيين.
يجب عدم ترك العصير لفترةٍ طويلة؛ لأنّ لونه يتغيّر ويميل إلى السواد؛ لذلك تناول العصير بأسرع وقت.

فوائد عصير الخوخ
يساعد في علاج الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي؛ حيث إنّه غني بالقلويّات الّتي من شأنها أن تقوم بالتخفيف من التهابات المعدة والانتفاخ والإمساك وعسر الهضم، بالإضافة إلى أنّه يحارب مشاكل الهضم خاصّةً التي تكون نتيجة الضغط النفسي والتوتّر أو الصداع وانقطاع الطمث.
توجد في الخوخ عناصر ومواد تُحسّن من عمل الكليتين والكبد والمثانة، وعند تناوله بشكلٍ منتظم يعمل على تخفيض خطر الإصابة بأمراض الكبد والكليتين.
يقوّي عضلة القلب، وينشّط الدورة الدمويّة، ممّا يحسن الضغط ويخفّض من نسب الكولسترول في الدم، ويحدّ من خطر تصلّب الشرايين أو أيّة أمراض تتعلق بصحة القلب.
يعتبر مصدراً غنياً بالحديد، ممّا يساعد في الحدّ من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة، وفيتامين سي اللذان ينشطان الجهاز المناعي ويقوّيانه.
يساعد في التخسيس؛ حيث يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويحتوي على نسبةٍ عالية من الماء.

التصنيف
عصائر