14050 المشاهدات
طريقة حساب هامش الربح

الربح

الربح هو العائد المتحقق نتيجة لعملية بيع، أو تقديم خدمة مدفوعة الثمن، وفي العادة يكون المقابل الناتج من الربح مالياً، ولا يقتصر الربح على صفقات البيع، بل من الممكن أن يحقق الفرد ربحاً عن طريق الاستثمارات المالية في قطاعات تجارية يمتلك حصصاً فيها.

تهدف الشركات والمؤسسات التجارية ذات الملكية الفردية أو المشتركة، إلى تحقيق الأرباح، لذلك يحرص مؤسسو تلك الشركات على النهوض المستمر في مجال عملها، من خلال تقديم أفضل أنواع السلع، والخدمات للزبائن، فكلما كانت نسبة الأرباح المحققة ممتازة، ساهم ذلك في ازدهار مجال العمل، وساعد على تطوير نوعية المادة المقدمة للزبائن، ومهما كانت طبيعة وحجم العمل من بقالة صغيرة، إلى شركة كبيرة، يظل الهدف الهام هو تحقيق الربح المطلوب، للاستمرارية في سوق العمل.

ومع التطورات التي يشهدها قطاع الأعمال، ظهرت العديد من المفاهيم المتخصصة، ومنها ما ارتبط مع مفهوم الربح، وهو (هامش الربح )؛ والذي يعبر عن الفرق بين تكلفة بيع الوحدة الواحدة، وتكلفة شرائها، أو الفرق بين قيمة المبيعات التي حصلت عليها الشركة، والمصاريف التي دفعتها مقابل إنتاج أو إستيراد سلعة معينة.

الفرق بين الربح وهامش الربح

يوجد فرق بين مفهوميْ الربح وهامش الربح، وكيفية تطبيقهما في الواقع العملي، فالربح ناتج عن عملية بيع وشراء، يتم فيها اتفاق بين البائع والمشتري على تفاصيل السلعة المباعة، والمقابل المالي لها، أما هامش الربح؛ فيشمل كافة التكاليف الإدارية، والإنتاجية، والتجارية التي صرفت مقابل الحصول على السلعة بشكلها النهائي.

لذلك يعد الربح؛ صافي ما تم تحقيقه مقابل بيع السلعة، واستلام ثمنها من قبل الزبون، وهامش الربح؛ هو الربح الذي تحقق بعد خصم كافة التكاليف الخاصة في السلعة بعد أن تم بيعها.

طريقة حساب هامش الربح

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى حساب هامش الربح المحقق من عملهم، لذلك عليهم اتباع الطريقة التالية:

قانون حساب هامش الربح

حساب هامش الربح يتم من خلال الخطوات التالية:

تكلفة الشراء الكلية = تكلفة شراء البضاعة + المصاريف النثرية الخاصة بها ( النقل، التركيب )

هامش الربح = تكلفة البيع – تكلفة الشراء الكلية

مثال توضيحي: اشترى أحد التجار بضاعة بتكلفة 10000 ديناراً، ودفع عليها مصاريف نثرية بقيمة 5000 ديناراً.

وبعد ذلك باع البضاعة بقيمة 27000 ديناراً، ما هو هامش الربح الذي حققه التاجر؟

الحل: بناءً على المعطيات السابقة، والقانون الخاص بهامش الربح، يتم حل المثال بالطريقة التالية:

تكلفة شراء البضاعة + المصاريف النثرية الخاصة بها = تكلفة الشراء الكلية

10000 + 5000 = 15000 تكلفة البضاعة كاملة على التاجر

تكلفة البيع – تكلفة الشراء الكلية = هامش الربح

27000 – 15000 = 12000 هامش الربح الذي حققه التاجر.

التصنيف
اقتصاد مالي