11123 المشاهدات
طرق انتقال الدرن

تعريف الدرن
هو مِن الأمراض الجرثوميّة المعدية الشائعة ، والقاتلة في كثير من الأحيان ، والذي غالباً ما يُهاجم رئة الانسان ، بالإضافة لإمكانية مهاجمته لأجزاء أُخرى في الجسم ، هو داء السل أو كما يسمّى أيضاً بمرض الدرن .

مسببات هذا المرض
وهذا المرض المعدي تعد السلالات المختلفة من المتفطرات هي المُسببة له ، وغالباً جرثومة المُتفطِّرة السليّة . ويتم انتقال داء الدرن في الهواء ، أثناء سعال ، تكلُّم ، البصاق أو عَطس الشخص المصاب بداء الدرن ، بالإضافة لِمَن هُم في اتصال لفترات طويلة ومتكررة مع المصابين بمرض الدرن ، مع الإشارة لعدم انتقال الدرن غالباً من خلال لمس ممتلكات المصاب بداء السل مثل أغطية سريره أو ملابسه . وخطورة هذا المرض تمثّل في حال عدد معالجة المصاب به بالشكل المطلوب والصحيح ، كونه في تلك الحالة سيؤدي للوفاة .

أعراض الإصابة بفيروس بمرض الدرن
أعراض الإصابة بفيروس بمرض الدرن أو السل أن يشعر المريض بألم في الصدر ، بالإضافة للكحة التي يصاحبها خروج الدم ، الحمّى ، تعرُّق المريض أثناء الليل ، فقدان المصاب للشهيّة ، انخفاض الوزن ، البلغم الذي يكون مصبوغ بالدم .

أمّا في حالة إصابة السل لمناطق أخرى بعيداً عن الرئتين فإنَّ أعراضه تتنوّع بناءاً على العضو المصاب بالسل ، فمثلاً في حالة إصابة الدرن للعمود الفقري تكون من اعراضه شعور المريض بالآلام المتسمة بشدتها ، أو حدوث التشوهات في ظهره .

كما قد يُصاب الشخص بدرن الجهاز العضلي الهيكلي ، والذي غالباً ما يتم انتقاله بسبب انتشار الدرن من مكان أو جهة أُخرى مثل الرئتين وذلك من خلال الدم والأوعية الدموية . ومن أشكال هذا الدرن الشائعة : درن المفاصل ، درن الفقرات ، درن الأصابع ، درن العظام .

العلاج
العلاج غالباً ما يُفضَّل أن يتلقاه المريض داخل المستشفى من أجل مراقبة حالته أثناء فترة علاجه ، وذلك عن طريق تناوله للمضادات الحيوية المضادة للسل ، حيث يتم استخدام أكثر من نوع واحد لمدة طويلة .

ومن تلك الأدوية التي يتم استدامها لعلاج الدرن البيرازيناميد ، الريفامبين ، الإيزونيازيد . وهنا نشير إلى أنّ المريض يصبح غير ناقل للعدوى غالباً بعد مرور أسبوعين على الأقل مِن فترة علاجه . مع أهميّة التزام المرضى بتعليمات الطبيب المشرف المختص ، مثل التزامهم بوقت ومدّة الأدوية التي وصفها الطبيب لهم . ونضيف إلى ذلك حاجة بعض الحالات للخضوع للعمليات الجراحية من أجل استبدال المفصل في حالة إصابته بالدرن صناعيّاً .

للوقاية من مرض الدرن
وللوقاية من مرض الدرن أوالسل على المصاب أن يحرص على تغطية أنفه وفمه أثناء العطس أوالسعال ، كما هو في سائر حالات الأمراض المعدية . كما يلعب التشخيص المبكر لمرض الدرن ومعالجته بالعقاقير دوراً فعّالاً في علاجه ولمنع انتشاره أيضاً .

التصنيف
أمراض معدية