6183 المشاهدات
دليلك للتعامل مع البشرة المختلطة والعناية بها
دليلك للتعامل مع البشرة المختلطة والعناية بها
دليلك للتعامل مع البشرة المختلطة والعناية بها

تعد البشرة المختلطة من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة فالتنظيف الزائد يتسبب في جفافها والترطيب الزائد يعرضها للإصابة بالحبوب والبثور.

 ولإتباع الطريقة المثالية للعناية بالبشرة المختلطة يجب أولاً معرفة ما هي البشرة المختلطة؟

البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الجافة والبشرة الدهنية. وفيها تتميز منطقة الجبهة والأنف والذقن(T-ZONE) باتساع المسام والمظهر الدهني اللامع وتكون معرضة لظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، بينما يكون الجلد جاف حول العين وفي منطقة الخدود ويكون أكثر عرضة لظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

ما أسباب تكون البشرة المختلطة؟

الجينات هي المسئول الأساسي عن تكون البشرة المختلطة.

كيف تتعاملين مع بشرتك المختلطة؟

كما ذكرنا سابقاً أن البشرة المختلطة تحتاج رعاية خاصة حتى تتجنبين ظهور التجاعيد في المنطقة الجافة والحبوب في الجزء الدهني من البشرة، لذا يفضل التعامل مع كل جزء من البشرة على حدة. وإليكِ خطوات العناية بالبشرة المختلطة:

1-يفضل استخدام غسول خفيف للبشرة مثل الجل أو الغسول الرغوي فكلاهما لطيف على البشرة ولا يسبب تهيجها، ويجب تجنب استخدام الصابون حتى الأنواع الخفيفة أو التي تحتوي على الكريم فالصابون بصفة عامة قد يسبب جفاف البشرة.

2-عند اختيار التونر المنظف للبشرة يفضل اختيار الأنواع الخالية من المنتول والكحول والخالية من الروائح، إذا لم تتوافر لديكِ هذه الأنواع فيمكنكِ استخدام التونر الخاص بكِ على الجزء الدهني فقط من البشرة حتى لا تتسببي في جفاف الجلد.

3-استخدام مقشر يحتوي على حمض الساليساليك مرتين في الأسبوع يساعدك على إزالة خلايا الجلد الميت وتنظيف المسام بعمق والتخلص من الرؤوس السوداء. إذا كانت منطقة الخدود شديدة الجفاف يفضل تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع أو استخدام المقشر على الجزء الدهني فقط.

4-عند استخدام مرطب البشرة يجب ترطيب الأجزاء الجافة من البشرة وتجنب ترطيب الأجزاء الدهنية حتى لا تتسببين في تكون الحبوب والبثور. ولا تنسي استخدم كريم مخصص أو السيروم للمنطقة حول العين والتي تكون شديدة الجفاف عادة في البشرة المختلطة لتجنب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

5-قبل وضع المكياج يفضل مسح المنطقة الدهنية بتونر لغلق المسام (يمكنكِ استخدام ماء الورد كتونر طبيعي) حتى لا تمتص المسام المكياج وتظهر البشرة بمظهر دهني ولامع.

6-لعمل ماسكات مغذية للبشرة المختلطة يفضل استخدام الطمي والذي يعمل على تنظيف المسام بعمق دون التسبب في جفاف البشرة.

يجب المداومة على الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة للحصول على بشرة متزنة ومظهر رائع.


21