14509 المشاهدات
تغذية مريض السكر

من أكثر الأمور التي تسترعي اهتمام الأطباء هي الاعتناء بمريض السكري من ناحية الطعام الذي يتناوله ، وذلك من أجل السيطرة على نسبة السكر في الدم ، لأن أي اضطراب في عمل السكر في الدم سوف يسبب العديد من المشاكل للشخص المصاب بمرض السكري .

يعتبر مرض السكري مرض وراثي إلى حد ما ، حيث أن الشخص الذي يتواجد في عائلته حالات للإصابة بمرض السكري يؤدي هذا الأمر إلى إحتمالية تعرضه لإصابة بمرض السكري ، ولكن يتأثر مريض السكري إلى حد كبير بالأطعمة التي يتناولها ، حيث أن بعض الأطعمة تسبب زيادة في نسبة السكر في الدم ، الأمر الذي يسبب حالة من الإياء أو الإغماء في بعض الحالات .

يجب أن يحتوي غذاء مريض السكري على جميع العناصر الغذائية بلا استثناء ، لأن أي خلل في نسبة أحد هذه العناصر في الدم سوف يسبب حالة من الاضطراب في عمل الأعضاء ، لذلك فإن أول ما يقوم به الطبيب المعالج هو الاهتمام بتواجد حميع العناصر الغذائية في طعام المريض ، ولكن مهمة الطبيب هي التحكم في نسبة هذه العناصر ، حيث أن الزيادة في بعض العناصر سوف يسبب العديد من المشاكل .

من أكثر العناصر المهمة لمريض السكري هو عنصر الكربوهيدرات ، حيث أن هذا العنصر يتحول إلى سكر جلوكوز ، وفركتوز ، وهذان السكران يمدان الجسم بالطاقة اللازمة من أجل الحركة والنشاط ، كما أن البروتينات مهمة من أجل الدم والجسم بصورة كبيرة ، كما أن الدهون كفيلة بمد الجسم بالطاقة والحرارة ، حيث أن الدهون تسيح في الجسم من أجل توفير الطاقة ، وهذه العناصر مهمة جداًَ من أجل عمل البنكرياس ، والطحال .

وعنصر الفيتامينات مهم جداً ولا يمكن الاستغناء عنه من أجل الخلايا التالفة ، كما أن له دور كبير في عملية التمثيل الغذائي ، وهي قادرة على تحويل الدهون والبروتينات إلى طاقة يستفيد منها الجسم ، كما أنه يدخل في تكوين العظام التي تدعم الجسم من أجل الحركة ، إضافة إلى أن الفيتامينات لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة في الجسم من أجل الوقاية من الإصابة بالأمراض .

هناك حالة في مرض السكري تسمى السكر المؤقت او الثانوي ، وهي عبارة عن حدوث اضطراب في وظايف بعض الغدد في الجسم ، مثل الغدة الفوق كلوية أو النخامية ، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع في نسبة هرمون الأنسولين في الدم ، وحدوث نفس الأعراض التي تصيب مريض السكري .

ومن أهم الأطعمة التي يجب أن يبتعد عنها مريض السكري هي الحلويات ، والأطعمة الغنية بالسكر ، ويجب أن يكثر من تناول اللحوم البيضاء ، والخضار والفواكه ، والأرز والمعكرونة .

التصنيف
طب عام