14137 المشاهدات
تعلمي اللعب مع مولودك

لا تخافي من أن تدلكي أو تحركي جسد مولودك، فهو الآخر يحتاج إلى الرياضة، ولكن ربما تكون خاصة بعض الشيء حتى لا تؤذيه، الدكتور أيمن عزت محمد سليمان استشاري التغذية بمعهد تكنولوجيا الأغذية، يدلك على أفضل الطرق.

تمرينات للمولود من عمر شهرين إلى ستة أشهر

1 – ضعي الطفل مستلقياً على ظهره، وضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى. ارفعي إحدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم أرجعيها، وارفعي الأخرى ثم أنزليها.

2 – اقلبيه على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه. بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسمه عن الأرض. هذا التمرين يقوّي عضلات الظهر، ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل.

3 – ضعيه على ظهره وامسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك. اثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن، وكوني أكثر حذراً إذا كان طفلك أصغر عمراً.

4 – بينما يكون الطفل ممدداً على ظهره، امسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل. امسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين.

5 – مدديه على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت، واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف X. كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق.

6 – اقلبيه على بطنه، مدّي أصابعه وامسكي بطنه وصدره برفق. ارفعيه برفق ببطء. إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور.

– ضعيه على بطنه، وامسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى من بطنه إلى الجهة الأخرى. إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر، فارفعي رجله وقدمه.

تمرينات الطفل من عمر 7 أشهر إلى 12 شهراً

1 – مدديه على ظهره وامسكي كاحليه بيديك وضعيه في حضنك. ارفعي كاحليه للأعلى؛ حتى يرتفع جسمه بأكمله، ثم أرجعيه ببطء بالاتجاه المعاكس. (ابدئي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره)، ثم دحرجيه لوضعه على بطنه.

2 – اركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء، امسكي منطقة حوضه أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء؛ حتى يرتفع جسمه بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم.

تمريناته بعد سن الـ 12 شهراً

1 – اركعي للأسفل وضعي طفلك واقفاً على حضنك موجهاً لك، ثم امسكي كتفيه لتدعميه جيداً، وساعديه بالتسلق عليك؛ حتى يصل مستوى الأكتاف، ثم ارجعي قليلاً إلى الخلف؛ حتى تسهلي عملية تسلقه.

2 – ألقيه على ظهره، امسكي يديه مباشرة بيديك، أو استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه. ارفعي العصا عمودياً؛ حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف. هذا التمرين يقوي ذراع الطفل وعضلات كتفيه.

3 – ضعيه على بطنه، وامسكي وادعمي منطقة البطن عنده ثم مدي أصابعك. ارفعي جسمه ومرجحيه يميناً ويساراً.

التصنيف
صحة الطفل