13324 المشاهدات
تعريف المال : تعريف الاقتصاد

تعريف الاقتصاد
هو احد العلوم الاجتماعية التي تهتم بمعرفة كيفية انتاج السلع والخدمات وبتحليل الأنشطة التجارية

يُعرِّف الاقتصاديون (المتخصصون في علم الاقتصاد) الاقتصاد بأنه العلم الذي يهتم بـدراسة كيفية إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها.
يهتم الاقتصاديون بكل ما يمكن أن يباع ويشترى وكذلك بالسلع والخدمات و بإنتاج السلع ومعالجتهاوطريقة تصنيعها.
اما علم الاقتصاد فانه يدرس الاشياء التي يرغب الناس بها والطريقة التي يتم انتاجها وتوزيعها من خلال تقسيم السلع والخدمات بين الناس وكيفية اختيار الناس لها من بين الحاجات المتعددة التي يرغبون فيها.

كيفية نمو الاقتصاد
لتوفير مستوى معيشي مرتفع للناس لابد من نمو الاقتصاد لكي يكفل لهم شراءالسلع والخدمات والحصول عليها ، وأن تكون ذات جودة مرتفعة

عناصر الموارد الإنتاجية التي تمكن البلد من انتاج السلع والخدمات هي:
1- الموارد الطبيعية
2- رأس المال
3- اليد العاملة
4- التقنية.

فروع علم الاقتصاد
ان علم الاقتصاد ينقسم الى فرعين:
1- الاقتصاد الجزئي:يدرس هذا الفرع من فروع علم الاقتصاد الظواهر الاقتصادية لكنها الجزئية، مثل دراسة سلوك الوحدات الاقتصادية الفردية، كمثل سلوك المستهلك وسلوك المنتج، ونظرية الثمن، وسعر السلعة..
2- الاقتصاد الكلي: ‘يدرس هذا الفرع من فروع علم الاقتصاد الظواهر الاقتصادية لكنها الكلية مثل :الناتج والدخل القومي
اما في دراسة الاقتصاد الجزئي والكلي يتم استخدم الاقتصاد القياسي الذي يعمل على استخدام التحليل الرياضي والإحصائي

ما هي الطرق التي يكسب من خلالها الناس دخلهم؟
من الوسائل التي يكسب من خلالها الناس دخلهم تأدية العمل والحصول مقابله على الأجور أو الرواتب وتحصل مشاريع الأعمال على دخلها من خلال الأرباح التي تعود على أصحابها ويمتلك الشركة أولئك الذين يشترون جزءًا من أسهمها يحصلون على الدخل من خلال الارباح الموزعة وامااصحاب الأَراضي والعقارات يتلقون دخلهم من خلال الإيجارات. أما أصحاب السندات والحسابات الادخارية يتلقون دخلهم على هيئة فائدة.اما الاشخاص المستفيدون من البرامج الحكومية، حيث يتسلمون مدفوعات تحويلية، مثل الضمان الاجتماعي وعلاوات التقاعد.
يطلق الدخل القومي على إجمالي الدَّخل المتحصل عليه في البلاد اما في البلدان الصناعية حوالي ثلاثة أرباع الدخل القومي من الأجور والمرتبات ومستحقات الموظفين

الملخص
يعتبر الاقتصاد هو العامل الذي يحدد مدى تطور الشعوب والتخلص من الفقر وتحسين المستوى المعيشي للشعوب لذلك ذكرنا طرق الحصول على الدخل القومي وكيفية النمو الاقتصادي
ويعد الاقتصاد ايضاً عصب تطور الشعوب وايضاح مصيرها المستقبلي ، كما ان الاقتصاد هو السبب الرئيس في تركيبة طبقات المجتمع ، حيث عرف البعض الاقتصاد بأنه من إحدى العلوم الاجتماعية الذي يتميز بأنه يهتم بالمعرفة التي ترتبط بكيفية الانتاج للسلع والخدمات ، بالاضافة الى تحليل الانشطة التجارية للدول .
علم الاقتصاد علم كبير جداً كما ان علماء الاقتصاد يدرسون رغبات الناس وبراز طرق تغطي رغباتهم سواء من منتجات او خدمات ، بالاضافة الى البحث عن طريقة تحضير المنتج او الخدمة التي يرغبها السوق والبحث عن طرق توزيعها من خلال تقسيم ما يمكن تقديمه من سلع وخدمات وذلك حسب الفئات المستهدفة المناسبة لما يقدم من سلع وخدمات ويكون ذلك حسب احتياجات ورغبات كل سوق .

التصنيف
اقتصاد مالي