6142 المشاهدات
بشرة دهنية،شعر جاف، هالات سوداء…7 وصفات طبيعية حضريها بنفسك
بشرة دهنية،شعر جاف، هالات سوداء...7 وصفات طبيعية حضريها بنفسك
بشرة دهنية،شعر جاف، هالات سوداء...7 وصفات طبيعية حضريها بنفسك

تعانين من شعر جاف أو من ظهور الهالات السوداء تحت عينيك، أو أنك تملكين بشرة دهنية تحتاج لعناية خاصة؟ لا تضيعي وقتك في البحث بين مستحضرات التجميل التجارية: أيها تناسبك أكثر، وأيها تحتوي على نسبة أقل من المواد الكيماوية التي غالبا ما تكون لها آثار جانبية قد تضرك فيما بعد. يمكنك تحضير وصفات منزلية الصنع وذات مفعول قوي، تحتوي على مواد طبيعية وغير ضارة. سنقدم لك في هذا المقال سبع وصفات سهلة التحضير ستساعدك على العناية بجمالك.

وصفة الأفوكادو للعناية بالشعر الجاف والمقصف:

تحتوي فاكهة الأفوكادو على خصائص وعناصر مغذية متميزة تعتني بالشعر الجاف والمقصف وتجعله أكثر قوة وانسيابية. تتلخص هذه الوصفة في صنع قناع لشعرك بالاعتماد على لب حبة أفوكادو، وأصفر بيضة بالإضافة إلى ملعقة من الجوجوبا.

قومي بخلط المكونات جيدا في قدح حتى تحصلي على عجين ناعم ومتماسك، ثم بللي شعرك وادلكيه بهذا العجين لمدة ثلث ساعة على الأقل. للحصول على نتائج متميزة، ينصح بربط الشعر باستعمال منديل ساخن ومبلل. يمكنك أن تتركي القناع يوما على الأكثر ثم قومي بغسله.

وصفة العسل للبشرة الدهنية والمختلطة:

يتميز العسل بكونه مرطبا ومطهراً في نفس الوقت، مما يجعله علاجاً ملائما للعناية بالبشرة الدهنية والمختلطة على وجه الخصوص. وفي المقابل، يعتبر الحامض من بين العناصر الطبيعية المنقية. لذا، فإن القناع الذي يصنع من مزيج العسل والحامض يظهر قوة خارقة في تفتيح لون البشرة ومنحها مظهرا أكثر نصاعة وتجانساً.

تعتمد الوصفة على مزج ما بين ملعقة إلى ملعقتين من العسل مع بضع قطرات من عصير الحامض. يدلك الوجه بالخليط المحصل عليه بعناية، مع تفادي وصوله إلى المنطقة المجاورة للعينين، واتركي الخليط لمدة ربع ساعة. قومي بعد ذلك بغسل الوجه جيدا. يمكنك الاحتفاظ بهذه الوصفة في الثلاجة لمدة لا تزيد عن أسبوع.

وصفة طبيعية لتدليك الجسم:

ترغبين في حصة تدليك طبيعية ومفيدة في منزلك دون الحاجة للتنقل إلى صالونات التجميل المختصة؟ إذن عليك تجربة الوصفة التالية: قومي بخلط كمية من السكر الأسمر بثلاث ملاعق من العسل وبعض قطرات من زيت اللوز الناعمة. يقوم السكر بجعل الجلد ناعما بفضل مفعوله السحري، فيما يعمل كل من العسل وزيت اللوز على ترطيب الجلد وجعله أكثر نعومة في نفس الوقت.

قومي بتدليك الجسم بالخليط الناتج، وذلك عبر حركات دائرية. يمكنك الاحتفاظ بالوصفة في الثلاجة لأسبوعين على الأكثر.

بلسم طبيعي للبشرة الجافة:

تلائم زيت جوز الهند حاجيات البشرة الجافة والتالفة، حيث أنها تجعلها أكثر صحة وأبهى مظهرا. ويمكن استعمال هذه الزيت بمفردها، كما يمكن مزجها بزبدة نباتية. تعتمد الوصفة على مزج ثمان ملاعق من زبدة الشيا مع ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند.

امزجي الخليط بخلاط يدوي إلى حين حصولك على بلسم. قومي باستعمال هذا البلسم للعناية بالمناطق الجافة من بشرتك، سواء في اليدين أو الرجلين أو المرفقين. يحتفظ بهذه الوصفة في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أشهر.

قناع لنضارة الوجه:

غالبا ما تفقد البشرة نضارتها ولمعانها بسبب التلوث والمواد السامة وسوء التغذية. وللتغلب على المشاكل التي تعتري البشرة الشاحبة، يعتبر الخيار الحل الطبيعي الأمثل إذ أنه يعمل على إعادة اللون الطبيعي والمظهر الأصلي للبشرة بفضل خاصيته المضادة للسموم.

قومي بسحق ربع حبة من الخيار وأضيفي إليها أربعة ملاعق من القشدة الطرية الخاثرة.امزجي الخليط جيدا حتى تحصلي على عجينة متجانسة  ومتماسكة. ضعي القناع على الوجه لمدة عشرين دقيقة. ثم نظفي وجهك بعناية بالماء الدافئ. يمكن الاحتفاظ بهذه الوصفة لمدة يوم واحد على الأكثر.

قناع الغاسول المضاد للقشرة:

يتميز الطين الأخضر بفعاليته المنقية والمطهرة، وهو ما يجعله علاجا فعالا بالنسبة للذين يعانون من القشرة.

تعتمد الوصفة على إضافة القليل من الماء المعدني إلى 3 مليلتر من زيت الحامض الأساسي، وإلى 5 ملاعق من مسحوق الطين الأخضر.

امزجي الخليط حتى تحصلي على عجين متماسك. ادلكي الشعر بالقناع المحصل عليه مع فرك منابت وجذورالشعر، واتركي شعرك لمدة نصف ساعة قبل أن تغسليه بالماء الدافئ، ثم في الغسلة الأخيرة استعملي الماء البارد ليصير الشعر أكثر لمعانا. القناع صالح للاستعمال لمدة يوم واحد.

وصفة القضاء على الهالات السوداء:

تعتبر هذه الوصفة الحل الفعال والمثالي للقضاء على الجيوب والانتفاخات والحالات السوداء التي تجعل منظر العينين يبدو أكثر شيخوخة وتعبا.

انقعي كيسين من الشاي في الماء، ثم قومي بنزعهما من الماء واحتفظي بهما في الثلاجة لمدة ليلة كاملة. قومي بوضع الكيسين فوق عينيك في الصباح لمدة عشر دقائق، ثم قومي بوضع بعض قطرات من المياه ردة الذرة على قطن وامسحي بهما منطقة أسفل العينين. فبفضل خصائص الشاي والمياه ردة الذرة المضادة للأكسدة، ستختفي الهالات السوداء في مدة وجيزة.

كما ترين، يمكنك الاعتناء بمظهرك وجمالك بالاعتماد على مواد طبيعية غير ضارة، دون حاجة إلى الانشغال بالبحث عن مستحضرات اصطناعية قد تلائمك أو لا.


21