7540 المشاهدات
الكولاجين.. فوائده ومصادره
لمادة الكولاجين فوائد متعددة مثل إكتساب قوة العظام والأظافر والشعر والجلد, فيعد الكولاجين بروتين موجود في الجسم و عنصر ضروري للحصول على الصحة الجيدة, وعلاوة على ذلك, فإن تحسين مستوي الكولاجين في الجسم يكون له أثر إيجابي على صحة القلب ويساعده في الشفاء من الجروح, الكولاجين يتم إنتاجه بإستمراره في الجسم ويدعم خلايا الجلد ولكن مع التقدم في العمر قد يبدأ الكولاجين في التناقص مما قد يتسبب في ظهور التجاعيد و ترهل الجلد, لذلك قد يبحث الجميع عن مصادر للكولاجين بالإضافة إلي المكملات الموجودة في المنزل والتي يمكنكِ تناولها والحصول على بشرة صحية.

-نقدم لك سيدتي في هذا المقال فوائد الكولاجين ومصادره:

-الأسماك:

مثل التونة والسلمون تحتوي على كميات من أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

-الخضراوات الحمراء:

مثل الطماطم والفلفل الأحمر والبنجر يحتوي على الليكوبين المضاد للأكسدة ويعمل الليكوبين كمقاوم للشمس فيحمي الجلد من التلف.

-الخضار الداكنة:

تعمل الخضروات الداكنة على زيادة سرعة إنتاج الكولاجين وذلك لإحتوائها على فيتامين ج مثل السبانخ واللفت لزيادة سرعة إنتاج الكولاجين, كما إنه يحمي ضد الشوارد الحرة لمنع الكولاجين.

-الخضراوات البرتقالية :

وهي الخضراوات التي تحتوي على اللون البرتقالي مثل الجزر والبطاطا الحلوة فهي أطعمة غنية بفيتامين أ و تجديد الكولاجين التالف في البشرة .

-التوت :

فهو يساعد على زيادة مستويات الكولاجين.

-الشاي الأبيض:

يحتوي الشاي الأبيض على بروتنيات أساسية لتكوين خلايا الجلد مثل الكولاجين ويعتقد أنه يمنع من نشاط الإنزيم الذي يكسر الكولاجين.

-الفواكه الحمضية :

تبين الدراسة أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الليمون و الجريب فروت فهي فواكه غنية بفيتامين ج والذي لديه قدرة على تكوين الكولاجين .

-الثوم :

هو أحد من أفضل مصادر الكبريت وهو أمر ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم حيث يمد الثوم الجسم بحمض اليبويك وهو عنصر أساسي في إعادة تكوين الكولاجين.

-المحار :

مصدر طبيعي غني بالزنك وعموماً غني بالمعادن والمحار, ويحتوي على نسبة صغيرة من السعرات الحرارية.