6165 المشاهدات
الغذاء والدواء تحذّر من استخدام مستحضر يسبب الفشل الكلوي
V6
V6

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المواطنين من استخدام مستحضر أكلاستا Aclasta، الذي قد يسبب الإصابة بالفشل الكلوي، خصوصاً لدى المسنين أو المرضى الذين لديهم قصور في وظائف الكلى، أو ممن يستخدمون مستحضرات قد تؤثر في وظائف الكلى مثل الأدوية المدرّة للبول، أو الأشخاص الذين يعانون من نقص مستوى السوائل في الجسم.

وأوضحت الهيئة في بيان نشر على موقعها، أن الشركة المصنّعة للمستحضر ستصدر رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين، بخصوص خطر الإصابة بالفشل الكلوي عند استخدام هذا المستحضر، كما ستقوم بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل هذا التحذير.

وشددت الهيئة على ضرورة الأخذ بالتعليمات عند استخدام المستحضر، والحرص على قياس مستوى تصفية الكرياتينين قبل أخذه، وإعطاء المريض القدر الكافي من السوائل قبل وبعد الاستخدام، خصوصاً لدى كبار السن أو المرضى الذين يستخدمون الأدوية المدرة للبول، ويجب ألا يتجاوز مقدار الجرعة الواحدة لمستحضر أكلاستا 5 ملغم، وبمعدل تسريب وريدي لا يقل عن 15 دقيقة.

وتهيب الهيئة بالمواطنين الاتصال بالمركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم في حال وجود أي استفسارات عن استخدام مستحضر أكلاستا (Aclasta®)، وذلك من خلال وسائل الاتصال الموجودة على الرابط التالي:

وتحث الهيئة مستخدمي الأدوية و ممارسي الرعاية الصحية بالتعاون معها من خلال إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام مستحضر أكلاستا (Aclasta®) ، على العنوان التالي:


21