7543 المشاهدات
التطور اللغوي لدى الأطفال الرضع

دور العديد من الأسئلة في ذهن الكثير من الأمهات الجدد، متى يبدأ طفلها في الكلام؟ هل يعاني الطفل من بعض الصعوبات أو التأخر في الكلام؟ تابعينا في هذا المقال كي تكتشفي التسلسل الزمني للنمو اللغوي لطفلك.

 

على الرغم من أن طفلك لن يستطيع قول الكثير من الكلمات خلال عامه الأول، إلا أن المهارات اللغوية تبدأ في النمو في خلال الدقيقة الأولى بعد الولادة. إليك عملية تطور المهارات اللغوية لطفلك

 

من يوم الولادة وحتى ثلاثة شهور

يقوم طفلك بالتعرف على الأصوات المختلفة التي يسمعها. وفي نهاية تلك الفترة يبدأ الطفل بإصدار بعض الأصوات كالغمغمة البسيطة وهي محاولاته الأولى لتقليد الأصوات التي يسمعها.

كيف تساعدين طفلك؟

يمكنك خلال تلك الفترة الغناء لطفلك والتحدث إليه، مع إبقاء بعض الأصوات الأخرى كصوت التلفاز أو الراديو لبعض الوقت، مما يساعد الطفل على سماع الأصوات المختلفة والتركيز عليها.

في العمر من ثلاثة شهور إلى ستة شهور

يبدأ الطفل في ملاحظة كيف يتحدث الأشخاص بعضهم البعض مع رغبته في المشاركة في الحوار.

كيف تساعدين طفلك؟

خلال تلك المرحلة، عندما تتحدثين لطفلك، قومي بالتوقف بعد توجيه الكلمات لانتظار رد فعل الطفل. على سبيل المثال، اسألي طفلك ما إذا كان يريد اللعب بدميته الخاصة، فيقوم الطفل بالرد من خلال لغته الخاصة.

في العمر من ستة شهور إلى تسعة شهور

يقوم الطفل خلال تلك الفترة بإصدار بعض الألفاظ المشابهة للكلمات مثل: بابا – دادا – ماما. كما يمكنه أيضا استشعار العاطفة من خلال نبرة الصوت، فيبتسم عندما تتحدثين بسعادة، يظهر الحزن، عندما تكونين غاضبة أو تصرخين.

كيف تساعدين طفلك؟

يمكنك خلال تلك المرحلة أن توجهي لطفلك بعض الأسئلة، على سبيل المثال، كيف وضعت دميتك؟ كما يمكنك أن تسمي الأشياء بمسمياتها كي يستطيع الطفل التعرف على الأسماء المختلفة والأماكن. فيمكن للطفل خلال تلك المرحلة التعرف على الأشخاص وأسماءها أيضا.

في العمر من تسعة شهور إلى 12 شهر

تبدأ المهارات اللغوية للطفل في الظهور بوضوح. فيبدأ الطفل في معرفة ما تشيرين إليه، على الرغم من عدم قدرته على تكرار الكلام بنفسه. كما يمكنه أن يصعد للكرسي المخصص لتناول الطعام عندما تخبريه بأنه حان وقت الطعام. أو حتى يحاول البحث عن دميته عندما تسألينه عنها.

كيف تساعدين طفلك؟

خلال تلك المرحلة، يمكنك تسمية أعضاء الجسم كالأنف، العين، الفم، الأصابع. وينصح خلال تلك الفترة بتمضية الوقت في قراءة الكتب لطفلك والتحدث عن الصور. أيضا يستطيع الطفل تعلم بعض الحركات كالتلويح للوداع أو إرسال القبلات.

في العمر من 12 إلى 15 شهر

يبدأ الطفل في نطق الكلمات الفردية بوضوح. فيمكن للطفل أن ينطق حتى 12 كلمة فردية أو أكثر. ويمكنك التوقع بأن تتحسن قدرات النطق لدى طفلك خلال تلك الفترة. حتى وإن لم يستطع الطفل نطق بعض الكلمات، فسيستطيع إخبارك بما يريد من خلال بعض الإشارات والإيماءات.

كيف تساعدين طفلك؟

استمري في تعريف الطفل بأسماء الأشياء المحيطة به، وأيضا ساعديه على تكوين بعض الجمل البسيطة. وعليك أن تشجعي طفلك بحماس عند نطقه للكلمات الجديدة.

التصنيف
صحة الطفل