6121 المشاهدات
الأرز الأسمر والخضار يقللان خطر سرطان القولون
D73
D73

كشفت دراسة جديدة أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الخضار المطبوخ والفاكهة المجفّفة والبقوليات والأرز الأسمر مرتبطة بخفض خطر الإصابة بسرطان القولون.

وحللت الباحثة يسينا تانتامانغو وزملاؤها بجامعة “كاليفورنيا”، بيانات لـ 2818 شخصاً روقبت أوضاعهم الصحية وغذاؤهم على مدى 26 عاماً، ظهرت خلالها 441 إصابة بسرطان القولون أو المستقيم، وتبيّن أن تناول الأرز الأسمر مرة على الأقل أسبوعياً مرتبط بخفض خطر الإصابة بأورام القولون الحميدة التي تسبق النوع الخبيث.

وتبيّن أيضاً من خلال الدراسة التي نشرت في مجلة “التغذية والسرطان”، أن تناول البقوليات مثل البازلاء والفاصولياء والترمس والخروب وفول الصويا والفستق والعدس، 3 مرات على الأقل أسبوعياً مرتبط بخفض خطر الإصابة بأورام القولون الحميدة بنسبة 33%.

أما تناول الخضروات المطبوخة مرة أو أكثر في الأسبوع، فهو مرتبط بخفض خطر الإصابة بهذه الأورام بنسبة 24%، في حين أن تناول الفاكهة المجففة 3 مرات أو أكثر أسبوعياً يخفض هذا الخطر بنسبة 26%.

وقالت تانتامانغو إن “البقوليات والفاكهة المجففة والأرز الأسمر تحتوي جميعها على كميات عالية من الألياف المعروفة بدورها في إضعاف المسرطنات، في حين أن الخضار الكرنبية مثل البروكلي تحتوي على مركبات تزيل المواد السامة ما قد يحسّن دورها الوقائي”.


21