7519 المشاهدات
أهم النصائح عن ترطيب البشرة والعناية بها فى الشتاء

مع تغير حالة الطقس المفاجأة قد تتأثر بشرتنا أيضاً بالسلب، فأيام الشتاء القارصة قد تضفى توهجاً لطيفاً لبشرتنا، ولكنها على صعيد آخر تسبب الجفاف لجلد الوجه والأقدام واليدين والرقبة وغيرها من الأماكن التى تتعرض أكثر فى الشتاء للبرودة، وقد يؤدى هذا الجفاف الى مشكلة أكبر وهى التشققات التى تسبب الآلام وغيرها.

لهذا حضرتُ لكِ فى هذا المقال أهم النصائح الفعالة من أطباء الجلدية والتجميل، لتساعدكِ على الحفاظ والعناية ببشرتك طوال فصل الشتاء.

إستشيرى الطبيب

عندما تتعرضين لأى مشكلة صحية جلدية حتى ولو كانت بسيطة،فعليكِ بإستشارة الطبيب فربما تكون معرفة الرجل الصيدلى بحالتك قليلة وليس ذو خبرة كافية أو متخصص فى علاج مثل حالتكِ، لهذا فأفضل حل هو الذهاب الى الطبيب المتخصص، ولا تستهونى بتناول بعض العقاقير فحسب، فربما تزيد حالتك أكثر وتتدهور، خاصاً أن أغلب الامراض الجلدية قد تتطلب سنوات عديدة للعلاج تماماً، لهذا لاتهملى نفسك أبداً خاصة لو إستمرت الحالة طويلاً ولم تأتى العاقاقير البسيطة بالنتيجة المرجوة.

رطبى بشرتك بمرطبات متنوعة

إبحثى عن أهم المرطبات المناسبة لنوع وطبيعة بشرتك، ولكن أحرصى على سؤال الطبيب أو الصيدلى عن المرطب المناسب لكِ حسب تغير الأحوال الجوية، فربما يناسبك مرطب ما فى فصل الربيع والصيف، ولكنه قد لا يكون مناسباً لكِ أو ليس ذو فاعلية فى فصل الشتاء، خاصة لو كنتِ من أصحاب البشرة العادية او الجافة.

كما عليك عند البحث على المرطب المناسب، بان تبحثى عن ذلك المستخلص من الزيوت الطبيعية وليس من الماء، فتكوّن طبقة الزيت على الجلد تعتبر كامدة عازلة عن العوامل الخارجية المؤذية للبشرة وأهمها الهواء البارد، كما ستحافظ تلك الزيوت على درجة رطوبة البشرة.

إبحثى عن الزيوت المغذية مثل زيت الافوكادو واللوز، وإبتعدى عن الزيوت الدهنيةالتى تسد مسام الوجه ولا تغذيه، كما عليك بالبحث عن المواد الاخرى المغذية فى المرطب، مثل الجلسرين وأحماض ألفا هيدروكسيد.

استخدمى واقى من أشعة الشمس

احمى بشرتك من اشعة الشمس الضارة، واستخدمى واقى ضد الشمس بدرجة حماية كافية حسب فترة تعرضك الى الشمس، ولا تستهونى بوضع الواقى حتى لو تعرضتى للشمس لمدة ربع ساعة فقط، فيجب عليكِ وضعه ما بين الساعة العاشرة صباحاً الى الرابعة عصراً، حيث تكون اشعة الشمس فى هذا الوقت فى شدة ضررها.

عليكِ بإستخدام الواقى المناسب لنوع بشرتكِ مهما كانت جافة أو عادية او حتى دهنية، لهذا استعينى بالطبيب المختص لتحديد نوعية الواقى المناسب لكِ، ولا تنسى وضعه قبل التعرض للشمس بنصف ساعة، على ان تغسلى وجهك وتكررى وضعه كل ساعتين وانتِ فى الخارج.

اعتنى ببشرة يديك

اهتمامك ببشرة يديك لا تقل اهمية عن اهتمامك ببشرة وجهك، فتعتبر بشرة اليد من أرق المناطق فى بشرة الجسم كله كمنطقة العينين، لهذا إهتمى بترطيب يديك فى المنزل وخارجه، وارتداء القفازات القطنية للحافظ على بشرة يديك من البرودة والجفاف، ولا تنسى ليلاً وضع القليل من زيت اللوز الحلو وارتجاء القفازات القطنية ثم الإتجاه الى النوم، وعند الإستيقاظ سترين النتيجة المبهرة نتيجة ترطيب زيت اللوز ليديكِ.