7560 المشاهدات
أهم الخطوات الأساسية لمكافحة الشيخوخة المبكرة

نعلم جميعًا أنه بدءًا من سن الأربعين تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة في الظهور على البشرة نتيجة للتقدم في العمر، لكن القليل من الأشخاص فقط هم من يعلمون أن عملية شيخوخة البشرة تبدأ من سن الخامسة والعشرين.

خلال مرحلة العشرينات، تصبح العناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة أمر ضروري لتجنب ظهور تلك الأثار وتجاعيد البشرة عند التقدم في العمر. على الرغم من توافر العديد من أنواع الكريمات التي تهدف لإزالة تجاعيد البشرة، إلا أن العناية المبكرة بالبشرة تضمن لكِ تأخير ظهور التجاعيد والحفاظ على بشرة أكثر شبابًا لفترات أطول.

إليكِ بعض الخطوات الأساسية التي لابد من اتباعها للوقاية من التجاعيد المبكرة.

1- شد البشرة

هناك العديد من المكونات الطبيعية الفعّالة التي تساعد على شد البشرة لاستعادة مرونتها. من أفضل تلك المكونات  هي بياض البيض، فلا يساعد على شد البشرة فقط، لكن يساعد كذلك على التخلص من الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميت.

اخفقي بياض بيضة واحدة جيدًا، ثم وزعيها جيدًا على بشرة الوجه. بعد ذلك، يغطى الخليط بالمناديل الورقية حتى تجف تمامًا، ثم يزال بعد ذلك، وتشطف البشرة بالماء الفاتر.

2- تدليك البشرة

تدليك البشرة باستخدام زيت الزيتون بشكل منتظم يساعد على الترطيب ومقاومة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف خلايا البشرة وظهور أثار الشيخوخة المبكرة. كما يساعد كذلك على تنشيط الدورة الدموية، التخلص من البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

3- الطمي المغربي

الطمي المغربي أيضًا من المكونات السحرية التي تساعد على شد البشرة وعلاج كافة مشكلاتها. اخلطي كمية مناسبة من الطمي المغربي مع ماء الورد واستخدميها على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق. كما أنه يتناسب مع جميع أنواع البشرة سواء كانت جافة، دهنية، الحساسة والمعرضة لحب الشباب.

4- الشاي الأخضر

احرصي على تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا، حيث يساعد الشاي الأخضر على إبطاء عملية الشيخوخة والحفاظ على نضارة البشرة. الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، مما يعمل على تقليل ظهور البثور، البقع الداكنة وشحوب البشرة.

5- سلطة الخضروات

تناول الخضروات الطازجة كالخيار، الطماطم، الجزر وغيرها يساعد على إنعاش البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت. كما أنها مصدر غني بالألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم. إلى جانب ذلك، تعد الخضروات من أهم مصادر المعادن والفيتامينات كالزنك، فيتامين C، وفيتامين E.

6- بذر الكتان

بذور الكتان من الأطعمة الصحية الغنية بالأوميجا 3، مما يساعد على إبطاء عملية شيخوخة البشرة، كما تساعد على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر كهشاشة العظام، السكري وثبات مستويات السكر في الدم.

7- التمرينات الرياضية

التمرينات الرياضية أمر ضروري للحفاظ على حيوية وشباب البشرة. خصصي 10 دقائق يوميًا لممارسة التمرينات الرياضية في الصباح. يمكنكِ ممارسة اليوغا، الجري أو المشي. كما تساعد التمرينات الرياضية على تنشيط الدورة الدموية، وتنقية الجسم من السموم، كما تعمل كذلك على تحفيز خسارة الوزن.