6117 المشاهدات
أفضل الأعشاب والمكونات الطبيعية للعناية بالبشرة في فترة المراهقة
أفضل الأعشاب والمكونات الطبيعية للعناية بالبشرة في فترة المراهقة
أفضل الأعشاب والمكونات الطبيعية للعناية بالبشرة في فترة المراهقة

تعد فترة المراهقة من أهم المراحل التي قد تمر بها أي فتاة وخاصةً مع التغيرات الفسيولوجية التي تحدث لها في هذه الفترة.

ومن أكثر المشكلات التي تواجه الفتيات في سن المراهقة هي

التغيرات التي تحدث للبشرة مثل تكون الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، وزيادة إفراز الزيوت لتظهر البشرة بلمعة غير محببة. ونتيجة لحساسية البشرة الشديدة في هذه المرحلة فإن المواد الطبيعية والأعشاب تعد الخيار الأمثل للعناية ببشرة الفتيات في سن المراهقة.

لذا جمعنا إليكِ أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة في مرحلة المراهقة.

1-البابونج:

من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها في الأغراض الجمالية ومعالجة مشكلات البشرة المختلفة في سن المراهقة هو البابونج وذلك لمكوناته اللطيفة مما يجعله مناسب للبشرة الحساسة. ولنضارة البشرة وتفتيحها وتنقية المسام والتخلص من الحبوب يمكن استخدام أعشاب البابونج في عمل حمام بخار للبشرة أسبوعياً وذلك بإضافة ملعقة من البابونج الجاف إلى لتر من الماء المغلي وتعريض البشرة للبخار ثم يتبع بكريم مرطب. كما يمكن استخدام كمادات البابونج حول العين للتخلص من الانتفاخات والهالات السوداء وتفتيح البشرة وتوحيد لونها، ضعي أكياس البابونج على البشرة لمدة 30 دقيقة وتكرر العملية مرة في الأسبوع.

2-زيت اللافندر:

للتخلص من الحبوب والبثور وأثارها يستخدم زيت اللافندر يومياً قبل النوم في تدليك بشرة الوجه والرقبة في حركات دائرية لمدة 5 دقائق ولا يشطف. يحتوي اللافندر على مواد طبيعية مضادة للبكتيريا المسببة للحبوب والبثور.

3-النعناع:

يعد النعناع من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها مع البشرة الحساسة لما له من تأثير ملطف ومهدئ للبشرة كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ليساعدك على التخلص من شحوب البشرة وخاصة في أيام الدورة الشهرية.

تفرم عدة أوراق طازجة من النعناع وتوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة وتشطف بالماء البارد وتكرر العملية مرة في الأسبوع.

4-خلاصة الصبار أو جل الألوفيرا:

لترطيب البشرة بعمق وتنقية المسام استخدمي خلاصة الصبار الطبيعية أو جل الألوفيرا يومياً قبل النوم ويشطف في الصباح. تعمل خلاصة الصبار على التوغل في طبقات البشرة وترطيبها وحمايتها من الجفاف كما تعمل على التخلص من التهابات الجلد وحروق الشمس والإكزيما.

5-البقدونس:

إلى جانب فوائده الصحية المتعددة فإن البقدونس يساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من النمش الذي يسبب الإزعاج لكثير من الفتيات في مراحل عمرية مختلفة وخاصةً في فترة المراهقة.

تفرم أوراق البقدونس الطازجة لعمل ماسك يوضع على الأماكن المصابة بالنمش ويترك لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء وتكرر العملية 3 مرات في الأسبوع.

كما يمكن عمل تونر باستخدام البقدونس بوضع كمية من البقدونس في الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم يصفى الماء ويوضع في زجاجة سبراي نظيفة ويحفظ في الثلاجة ويستخدم يومياً لتنظيف البشرة ولا يشطف.

6-زيت جوز الهند:

ترطيب البشرة منذ الصغر يساعد على منع التجاعيد المبكرة والحفاظ على شباب البشرة لفترة طويلة. استخدمي زيت جوز الهند يومياً كبديل للكريم المرطب والذي يساعد أيضاً على التخلص من الرؤوس السوداء وذلك بمزج ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من عصير الليمون وتدليك البشرة في حركات دائرية لمدة 5 دقائق ثم تمسح البشرة باستخدام قطعة من القطن المبللة بالماء الدافئ ثم يشطف الوجه بالماء البارد لغلق المسام بعد تنظيفها.


21