6102 المشاهدات
أفضل الأطعمة لبشرتك الدهنية وأخرى تجنبيها
أفضل الأطعمة لبشرتك الدهنية وأخرى تجنبيها
أفضل الأطعمة لبشرتك الدهنية وأخرى تجنبيها

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة. فترتبط البشرة الدهنية بالعديد من مشكلات البشرة، كظهور بقع البشرة، حب الشباب والرؤوس السوداء. وقد تحدث البشرة الدهنية نتيجة للعديد من العوامل والتي من أهمها العوامل الوراثية، مما يجعلها تتوارث بين الأجيال. في حين أنه لم يثبت تمامًا تأثير بعض التغيرات في النظام الغذائي في تحسين البشرة الدهنية، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي قد أكد الكثيرين قدرتها على تحسين ملمس البشرة الدهنية، بينما هناك أطعمة أخرى قد تتسبب في تفاقم مشكلات البشرة الدهنية.

تعرفي إلى أسوأ الأطعمة التي يجب تجنبها لأصحاب البشرة الدهنية.

1- اللحوم الدهنية

فاللحوم ذات النسب العالية من الدهون كلحم الضأن، لحوم الأبقار والسجق تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، التي تؤدي للإصابة بالسمنة، أمراض القلب والالتهابات المختلفة. إلى جانب ذلك، فإن طريقة طهي وإعداد اللحوم لها تأثير كبيرة على صحة البشرة والصحة العامة، لذلك احرصي على اتباع الطرق الصحية للطهي كالشوي، السلق، أو الخبز في الفرن.

2- منتجات الألبان

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للحليب ومنتجات الألبان، إلا أنها قد تتسبب في ضرر كبير للبشرة، خاصةً البشرة الدهنية. فقد تتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب، وتعمل على سرعة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. لذلك، إن كنت تعانين من البشرة الدهنية، فيمكنكِ الاعتماد على مصادر الكالسيوم البديلة لمنتجات الألبان كالخضروات الورقية، اللوز أو التوفو.

3- السكريات

السكريات المضافة كالعسل، الشراب، وقصب السكر تعمل على زيادة مستويات السكر في الدم، مما يؤدي لزيادة إنتاج الدهون داخل الجسم، ويعمل على زيادة مخاطر ظهور حب الشباب. لذلك، احرصي على الحد من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية كالمشروبات الغازية، المربى، الفطائر، الجيلي والأيس كريم.

4- السناك المملح

تناول نظام غذائي يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم قد يدمر الصحة من خلال زيادة مخاطر الإصابة بالالتهابات. والسناك المملح كرقائق البطاطس، البطاطس المقلية والمقرمشات كلها تحتوي على دهون متحولة. فتعمل تلك الدهون المتحولة على تلف البشرة الدهنية بشكل كبير.

5- الدقيق الأبيض

الدقيق الأبيض ينتج من خلال تجريد الحبوب الكاملة من محتواها من المغذيات والألياف. وكنتيجة لذلك، فإن الخبز الأبيض، الحبوب والمكرونة تحتاج لهضم أقل، فتعمل على زيادة نسبة السكريات في الدم، مما يؤدي لزيادة إنتاج الدهون داخل الجسم. بدلًا من ذلك، احرصي على تناول الخبز البني، الأرز البني والشوفان.

أطعمة يجب تناولها للعناية بالبشرة الدهنية.

1- الألياف الغذائية

الألياف الغذائية تساعد على إزالة السموم خارج الجسم، كما تساعد على امتصاص المغذيات الأساسية. تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما يعزز صحة البشرة. من أفضل المصادر الغنية بالألياف الغذائية الشوفان، الحبوب الكاملة، الحمضيات، الذرة والأرز البني.

2- الخيار

الخيار مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما يساعد أيضًا على ترطيب الجسم. إلى جانب ذلك، فيحتوي الخيار على 95% من الماء، مما يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم. ولأفضل النتائج، تناولي الخيار الطازج خلال نظامك الغذائي.

3- السوائل

شرب الماء خلال اليوم يساعد على ترطيب الجسم، كما يساعد على صحة ونضارة البشرة. استبدلي المشروبات الغازية والغير صحية بالماء. وتجنبي تناول المشروبات السكرية، مشروبات الكافيين أيضًا. بدلًا من ذلك، تناولي الشاي الأخضر للإستفادة من فوائده الصحية العديدة، فهو غني بمضادات الأكسدة.

4- الأوميجا 3

احرصي على تناول الأطعمة التي تعمل على تجنب الالتهابات، حيث تفيد تلك الأطعمة في العديد من النواحي الصحية والتي من أهمها صحة القلب وتجنب أمراضه. من أفضل المغذيات الطبيعية التي تساعد على تجنب الالتهابات وعلاجها هي الأوميجا 3. احرصي على تناول الأسماك البحرية كالسلمون، التونة، فول الصويا والأفوكادو، فهي من أفضل المصادر الغنية بالأوميجا 3.

5- الجريب فروت

فيحتوي الجريب فروت على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والماء، مما يعني أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنه سريع الهضم. إلى جانب ذلك، فإن الجريب فروت من أكثر المصادر الغنية بفيتامين C، والذي يساعد على إزالة الدهون خارج الجسم. احرصي على تناول الجريب فروت أو عصير الجروب فروت بدون سكر للاستفادة من فوائده الصحية للجسم والبشرة.


21