6105 المشاهدات
أطعمة غير صحية تضر ببشرتك … تجنبيها
أطعمة غير صحية تضر ببشرتك ... تجنبيها
أطعمة غير صحية تضر ببشرتك ... تجنبيها

تتأثر صحة بشرتك بشكل كبير بما تتناولينه خلال نظامك الغذائي. وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الأطعمة الصحية يساعد على تحسين ملمس البشرة. على سبيل المثال، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، الأسماك، والخضروات الطازجة هي كلها أطعمة مفيدة لصحة بشرتك. أما تناول الأطعمة الغير صحية فلها تأثير عكسي على صحة البشرة.

وإن كنت تعانين من حساسية تجاه بعض الأنواع من الأطعمة، فينبغي عليك زياة طبيب الجلدية لتحديد الأطعمة التي يجب عليك تجنبها. وإليكِ بعض الأطعمة الغير صحية ذات التأثير الضار على صحة بشرتك كي تتجنبيها.

1- الملح

الإفراط في تناول الأملاح في الطعام يتسبب في العديد من المخاطر الصحية ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المختلفة. لكن هل تعلمين أنه يؤدي أيضًا لانتفاخات العينين والوجه بشكل كبير. لذلك، فينبغي الحد من تناول الأطعمة الغنية بالأملاح خلال نظامك الغذائي.

2- القهوة

تناول أكثر من 2 كوب من المشروبات الغنية بالكافيين، كالقهوة والشاي الأسود، يساعد على تحفيز هرمون الكورتيزول، الذي يعمل على سرعة شيخوخة البشرة وترهلاتها أيضًا.

3- الأطعمة المقلية

أصابع البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة المقلية تحتوي على الدهون المتحولة التي تساعد على تراكم الدهون داخل الجسم، مما يعمل على إبطاء الدورة الدموية. وبطء الدورة الدموية يتسبب في انسداد مسام البشرة وتراكم البكتيريا، مما يؤدي لظهور حب الشباب والبثور.

4- السكريات

من المعروف أن تناول السكريات يؤدي لزيادة الوزن، لكنه يؤدي أيضًا إلى ضعف الجهاز المناعي بشدة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى البكتيرية التي تتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة. كما أنه يؤثر أيضًا على عملية الهضم مما يؤثر بشكل عكسي على البشرة.

5- منتجات الألبان

الإفراط في تناول منتجات الألبان ارتبط كثيرًا بظهور حب الشباب. من المعروف أيضًا أن منتجات الألبان تتسبب في تكوين المخاط داخل الجسم، مما يساهم في التهابات الجسم وجذب البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، منتجات الألبان قد تؤدي لزيادة إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة، مما يتسبب في انسداد مسام البشرة لدى الكثير من الأشخاص.

6- المأكولات البحرية

الإفراط في تناول الأطعمة الغنية باليود، كالكابوريا، الجمبري، والمحار قد يؤدي أيضًا لظهور حب الشباب بشكل فوري. لكن في حالة تناوله بشكل منتظم على فترات متباعدة، فإن تراكم اليود في الجسم لا يتسبب في ظهور حب الشباب.

7- الخبز الأبيض والمكرونة

تناول الأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة أفضل بالنسبة للبشرة. فتناول الأطعمة المصنهة من الدقيق الأبيض كالخبز الأبيض، المكرونة والمخبوزات قد ارتبط بظهور حب الشباب. ولكن على الرغم من ذلك، فإن منتجات الحبوب الكاملة هي البديل الصحي لذلك، فهي غنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

8- الأطعمة الفارغة

لن نندهش جميعًا عندما نعلم أن بعض الأطعمة كالحلوى، رقائق البطاطس، والأطعمة المعلبة تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، مما يتسبب في العديد من مشكلات البشرة. حيث تحتوي أغلب تلك الأطعمة على نسب مرتفعة من السكريات أو الأملاح، كما تؤدي طريقة تصنيعها إلى تجريدها من العناصر الغذائية الأساسية.

9- الإضافات الصناعية

بعض الألوان الصناعية، المواد الحافظة والمنكهات المختلفة التي تتوافر في الأطعمة المصنعة لا تحتوي على أي قيم غذائية، لكن قد ثبت أنه في بعض الحالات، قد تتسبب تلك المواد الصناعية في الالتهابات وتهيجات البشرة. كما قد تتراكم تلك المواد الكيماوية في أنسجة الجسم، مما قد يؤدي لتفاقم تلك المشكلات الصحية.

بعد قراءة تلك القائمة الهامة بالأطعمة الغير صحية التي تتسبب في مشكلات البشرة المختلفة، فينبغي عليك استبعاد تلك الأطعمة أو الحد من تناولها خلال نظامك الغذائي لتحصلي على بشرة صحية، نقية وخالية من العيوب.


21